أخبار دوليةأخبار عربية

أردوغان يتهم إسرائيل بجر المنطقة بأكملها “إلى الحرب”

هدير البحيري

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إسرائيل بجر المنطقة بأكملها “إلى الحرب” بعد سلسلة هجمات نفذتها في جنوب لبنان.
نددت تركيا بأحدث سلسلة من الهجمات الإسرائيلية على لبنان ووصفتها بأنها “محاولات لجر المنطقة إلى الفوضى”، داعية إلى اتخاذ تدابير دولية ضد إسرائيل ووقف الدعم لها.

وقال أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الأمم المتحدة باتت في السنوات الأخيرة قاصرة عن الاضطلاع بمهمتها التأسيسية وتتحول مع الوقت إلى كيان عديم الوظيفة.

وتساءل أردوغان: “ماذا ينتظر مجلس الأمن الدولي لوقف الإبادة الجماعية في غزة؟ وماذا ينتظر ليقول كفى لهذا الظلم والوحشية؟”.

كما أشار أردوغان إلى أنه يجب إيقاف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وحكومته بتحالف إنساني، كما تم إيقاف هتلر قبل عقود، مؤكدا على وجوب معاقبة إسرائيل على جرائمها ويجب عليها دفع ثمن الأضرار التي تسببت فيها، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وأكد أردوغان، أن تركيا تقف إلى جانب لبنان وشعبها، التي تتعرض للاعتداء.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان لها، إنه من الضروري أن تتخذ جميع المؤسسات المسؤولة عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وخاصة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فضلاً عن المجتمع الدولي، التدابير اللازمة دون تأخير.

ونددت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

كما علقت أنقرة التبادل التجاري مع إسرائيل وتقدمت بطلب للانضمام إلى قضية إبادة جماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

والتقى أردوغان الاثنين، مع عدة قادة وزعماء في نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث فيها الهجمات الإسرائيلية الممنهجة على الأراضي الفلسطينية والتصعيد في لبنان وعدة قضايا إقليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى