أخبار دولية

مجموعة السبع تحذر من تصاعد العنف في الشرق الأوسط

حذرت دول مجموعة السبع خلال اجتماعها في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن “ما من بلد سيربح من مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

وأكد وزراء خارجية المجموعة في بيانهم أن “الأفعال وردود الأفعال المضادة قد تؤدي إلى تفاقم هذه الدوامة الخطيرة من العنف، وتجذب المنطقة بأسرها نحو صراع إقليمي أوسع”.

الدعوة إلى إنهاء العنف

وفي بيانهم، دعا الوزراء إلى “وقف الدورة المدمرة الحالية”، مشيرين إلى أن الوضع يتطلب تدابير عاجلة للتخفيف من حدة التصعيد.

يأتي هذا التحذير في وقت شهدت فيه لبنان مئات الغارات الإسرائيلية، التي أدت إلى مقتل نحو 500 شخص، بينهم 35 طفلاً، وإصابة حوالي 1700 آخرين، مما يعد من أسوأ القصف الجوي على البلاد منذ بدء النزاع.

قلق دولي بشأن الضحايا المدنيين

عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن “قلق بالغ” إزاء التصعيد المستمر، مشيراً إلى العدد الكبير من الضحايا المدنيين في مناطق جنوب لبنان وشرقه. يعكس هذا التصريح مدى خطورة الوضع الإنساني في تلك المناطق.

دعم الصين للبنان

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، لنظيره اللبناني، عبدالله بو حبيب، إن الصين تدعم لبنان بقوة في حماية أمنه وسيادته.

جاء ذلك خلال اجتماع ثنائي في نيويورك حيث أدان الوزير الصيني الغارات الجوية الإسرائيلية، مؤكدًا التزام بكين بدعم جهود السلام في الشرق الأوسط. وأضاف أن الصين تعارض بشدة الهجمات العشوائية على المدنيين وستظل دائمًا إلى جانب لبنان في ظل الظروف الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى