اقتصاد وتكنولوجيا

الإعلام الفرنسي يقاضي جوجل مطالبًا بمليار يورو بتهم احتكارية

تستعد سبع مجموعات إعلامية فرنسية لرفع دعوى قضائية ضد شركة جوجل، متهمة إياها بممارسة سياسات احتكارية في سوق الإعلانات الرقمية.

التقرير الإعلامي الصادر عن “مايند ميديا” يشير إلى أن هذه المجموعات تشمل 22 شركة إما بدأت أو على وشك البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية.

تأتي هذه الدعوى في أعقاب تغريم هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية لجوجل بمبلغ 220 مليون يورو في يونيو، بعد ثبوت تفضيل محرك البحث لخدماته الخاصة على حساب منافسيه في سوق الإعلانات الرقمية.

تعليقات الرئيس التنفيذي لـ “لو فيغارو”

في تصريح للرئيس التنفيذي لصحيفة “لو فيغارو”، مارك فوييه، أشار إلى أن غوغل قد أدينت بوضوح بممارسات احتكارية، مؤكدًا أن مجموعته كانت “ضحية” لهذه السياسات وتسعى للحصول على تعويضات مالية.

القضية تشمل مؤسسات إعلامية كبرى

تشمل المؤسسات المدعية “لو فيغارو”، “سيبا/ويست فرانس”، “بريزما ميديا”، “ليزيكو لوباريزيان”، “أدفينتا/لوبونكوان”، “سي أم آ ميديا” و”ليكيب”.

وقد بدأت بالفعل جلسات استماع أولية في سبتمبر لتحديد جدول المحاكمة المتوقع أن تستمر بين عامين إلى ثلاثة أعوام.

تحقيقات دولية في ممارسات جوجل 

لا تقتصر التحقيقات على فرنسا، بل تخضع غوغل لتحقيقات مشابهة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

في أوائل سبتمبر، أصدرت هيئة مراقبة المنافسة في بريطانيا نتائج أولية تؤكد استخدام غوغل لممارسات احتكارية قد تضر بآلاف الناشرين والمعلنين في بريطانيا.

رد جوجل على الادعاءات

ردًا على هذه الاتهامات، صرح دان تايلور، نائب رئيس وحدة الإعلانات العالمية في جوجل، بأن القضية تعتمد على “تفسيرات خاطئة” للقطاع.

ومن الجدير بالذكر أن إيرادات جوجل من الإعلانات عبر محركات البحث ارتفعت إلى 48.5 مليار دولار في الربع الثاني من هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى