أخبار عربية

مصر تدعو إسرائيل للانسحاب الكامل من «غزة» وتطالب بإدخال المساعدات دون شروط

دعا بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم الاثنين، إسرائيل على الانسحاب الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك معبر رفح الحدودي وممر فيلادلفيا، وطالب بإدخال المساعدات إلى القطاع دون أي قيود.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سيرغي لافروف، نظيره الروسي، في «موسكو»، حيث قال «عبدالعاطي»: اتفقنا أنا والوزير «لافروف» على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في الضغط على إسرائيل للاستجابة للجهود المخلصة التي تهدف إلى إنهاء الأزمة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

اقر أ أيضًا: مصر ترد على تصريحات نتنياهو والاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة

وشدد «عبدالعاطي» على أهمية وقف إطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة بشكل كامل ودون شروط، إلى جانب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع، بما في ذلك من الجانب الفلسطيني من معبر رفح وممر فيلادلفيا، حتى يتسنى لنا تشغيل هذا المعبر الحيوي.

وأضاف «عبدالعاطي» أنه ناقش مع «لافروف» خلال لقائهما اليوم عدة قضايا إقليمية ودولية، من بينها أمن منطقة البحر الأحمر، موضحًا أن مصر تعد من أكثر الدول تضررًا من توتر الأوضاع في تلك المنطقة، مما يؤثر سلبًا على عائدات قناة السويس.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الروسي بالدور المصري في التوسط لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك دورها في استعادة عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

كما أكد «لافروف» على قوة العلاقات الروسية المصرية، مشيرًا إلى مشروعات كبيرة مثل إنشاء محطة نووية في الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس.

وأشار «لافروف» إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس في يناير أعطى دفعة إضافية للشراكة بين البلدين، لافتًا إلى انعقاد اجتماع وزاري لأعضاء المجموعة في نهاية الشهر الجاري بنيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى