اقتصاد وتكنولوجيا

مصر تخطط لاستثمار جديد في «رأس بناس» على غرار مشروع «رأس الحكمة»

أعلن وزير الإسكان، شريف الشربيني، أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع “رأس الحكمة” للجانب الإماراتي ستبدأ في أكتوبر المقبل، وستكتمل في 15 نوفمبر.

المشروع الذي يتضمن استثماراً بقيمة 35 مليار دولار، يهدف إلى تطوير المنطقة الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، حيث ستحتفظ الحكومة المصرية بنسبة 35% من عوائد المشروع.

مخطط استثماري في «رأس بناس»

في خطوة مماثلة، تعمل مصر على وضع مخطط استثماري لمنطقة “رأس بناس” على البحر الأحمر، بهدف جذب شركات القطاع الخاص لتطويرها.

“رأس بناس” تُعد من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية في العالم، وهي منطقة تمتد بطول 50 كيلومتراً داخل مياه البحر الأحمر، وتضم ميناء برنيس القديم.

استراتيجية التعامل مع المستثمرين

أوضح الشربيني أن المخزون العقاري الذي تملكه وزارة الإسكان، والذي يقدر بقيمة 2 تريليون جنيه، سيتم طرحه تدريجياً.

وستُعامل الشركات المصرية بالجنيه المصري لتقليل الضغط على الدولار، بينما سيتم التعامل مع المستثمرين الأجانب بالدولار. كما ستُطلق الوزارة منصة إلكترونية لفرص الاستثمار الدولية.

مشروع “سكن لكل المصريين”

في سياق آخر، سيُطرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع “سكن لكل المصريين” في نوفمبر، تتوزع بين 60 ألف وحدة لمحدودي الدخل و10 آلاف لمتوسطي الدخل.

وستُؤسس الوزارة صناديق استثمارية لتمويل وحدات المشاريع الحكومية، مما يتيح للمواطنين الاستثمار في هذه الوحدات.

استقرار سوق العقارات

الوزير طمأن بخصوص استقرار سوق العقارات في مصر، مُشيراً إلى أن القطاع يعتبر من أكثر الأوعية الادخارية أماناً. وأكد أن الزيادة السكانية السنوية، التي تقدر بمليوني نسمة، تتطلب توفير 400 ألف وحدة سكنية سنوياً لتلبية الطلب المتزايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى