أخبار دولية

تقرير يكشف موقعاً غير معلن لصنع قنابل نووية فى كوريا الشمالية

في تطور جديد، أشار محللون إلى اكتشاف موقع غير مُعلن لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية، يعتقد أنه مصنع لصنع قنابل نووية، ويقع خارج العاصمة بيونغ يانغ.

هذه التحليلات جاءت بعد أن نشرت كوريا الشمالية صوراً لمنشأة تخصيب اليورانيوم لأول مرة، وهو ما يعزز المخاوف الدولية بشأن تعزيز ترسانة بيونغ يانغ النووية.

صور نادرة تكشف خطط التخصيب

في يوم الجمعة، نشرت وسائل الإعلام الكورية الشمالية صورًا للزعيم كيم جونغ أون وهو يتفقد منشأة تحتوي على أجهزة طرد مركزي معدنية تستخدم لتخصيب اليورانيوم.

هذه الصور أثارت القلق الدولي، حيث دعا كيم إلى زيادة تخصيب اليورانيوم بمعدلات تُستخدم في صنع الأسلحة النووية، مما يرفع مستوى التهديدات الإقليمية.

موقع غير معلن يُطابق صور الأقمار الصناعية

بحسب جيفري لويس، الخبير في الحد من الانتشار النووي بمعهد ميدلبري للدراسات الدولية، فإن خمس صور داخل المنشأة تتطابق مع خصائص صور الأقمار الصناعية لموقع نووي مشتبه به.

وأضاف لويس أن التصميم غير التقليدي للمنشأة، بما في ذلك الأعمدة والعوارض غير العادية، يشير إلى أن الموقع هو مصنع لتخصيب اليورانيوم في كانغسون، والذي تم تشييده خلال هذا العام.

منشآت نووية متعددة في كوريا الشمالية

من المعروف أن كوريا الشمالية لديها العديد من مواقع تخصيب اليورانيوم، بما في ذلك مركز يونجبيون الرئيسي للأبحاث النووية.

ويعتقد المحللون أن كوريا الشمالية تقوم بتوسيع منشآتها النووية، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية التجارية أعمال بناء حديثة في كل من موقع كانغسون ومنشأة يونجبيون.

التحديات الدولية أمام زيادة التخصيب النووي

تسليط الضوء على هذه المنشآت يعيد إلى الواجهة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي في مراقبة البرامج النووية لكوريا الشمالية.

بينما تواصل بيونغ يانغ تطوير برنامجها النووي، تبقى الجهود الدبلوماسية متعثرة في ظل السعي الكوري المستمر لتعزيز قدراتها النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى