اقتصاد وتكنولوجيا

أسعار النفط تصعد مع استئناف الإنتاج الأمريكي ببطء بعد الإعصار

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل يوم الجمعة ممددة مكاسبها في طريقها لتسجيل مكاسب أسبوعية بفعل اضطرابات الإنتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة حيث أجبر الإعصار فرنسين المنتجين على إخلاء منصات إنتاج.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.16 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 73.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1449 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.24 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 70.21 دولار للبرميل.

وإذا استمرت هذه المكاسب، فإن الخامين القياسيين سيوقفان سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية على الرغم من تراجع برنت إلى أقل من 70 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ أواخر 2021.

ومن المتوقع وفقا للمستويات الحالية أن يسجل برنت زيادة أسبوعية بنحو ثلاثة بالمئة وأن يرتفع خام غرب تكساس قرابة 3.5 بالمئة.
وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى يو.بي.إس “من أسباب نقص المعروض في سوق النفط استمرار اضطراب الإمدادات في ليبيا والانقطاعات الأكبر من المتوقع في خليج المكسيك بسبب الإعصار فرنسين”.

كما ساعد ضعف الدولار في دعم النفط. وهبطت العملة الأمريكية إلى أدنى مستوياتها في أسبوع يوم الجمعة، مما يجعل السلع المقومة بالدولار أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وأجرى منتجو النفط تقييما للأضرار وفحوصا للتأكد من السلامة يوم الخميس استعدادا لاستئناف العمليات في خليج المكسيك بالولايات المتحدة بعد الإعصار فرنسين الذي تراجع إلى عاصفة.

وأظهرت بيانات رسمية أن ما يقرب من 42 بالمئة من إنتاج الخام في منطقة خليج المكسيك كان متوقفا حتى يوم الخميس.

وخفضت كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعات نمو الطلب، وأشارتا إلى الصعوبات الاقتصادية في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي مع انخفاض الطلب بشكل حاد.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية والذي يستمر يومين في الأسبوع المقبل. ومن المتوقع على نطاق واسع خفض سعر الفائدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى