تقارير

الكونغو تستقبل دفعة جديدة من لقاحات جدري القرود لمواجهة تفشي الوباء

وصلت شحنات من لقاحات جدري القرود إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد مركز تفشي الفيروس. تلقت الكونغو الديمقراطية يوم الثلاثاء 50 ألف جرعة من الولايات المتحدة، بعد أن تسلمت الأسبوع الماضي 200 ألف جرعة من الاتحاد الأوروبي.

السفيرة الأمريكية لدى الكونغو، لوسي تاملين، أكدت وصول الشحنة الجديدة عبر منصة “إكس”، مشيرة إلى أن هذه الكمية تشمل أيضًا 15 ألف جرعة بتمويل من التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي).

تأثير اللقاحات على الوضع الصحي

تأتي هذه الشحنات في إطار خطة تستهدف مكافحة وباء جدري القرود في الكونغو، حيث من المقرر أن تبدأ حملة التطعيم في الشهر المقبل.

الكونغو هي الأكثر تضررًا من الفيروس على مستوى العالم، ولديها حاليًا 265 ألف جرعة من لقاح طوره المختبر الدنماركي بافاريان نورديك.

تم تخصيص ميزانية قدرها حوالي 600 مليون دولار لخطة استجابة تمتد لستة أشهر، حيث يخصص 55% منها لمكافحة تفشي المرض في 14 دولة وتعزيز الاستعداد في 15 دولة أخرى، في حين يتم توجيه 45% لدعم العمليات الفنية والتشغيلية من خلال الشركاء. تشمل الخطة التركيز على المراقبة والاختبارات المعملية والتواصل المجتمعي.

تقرير الوضع الصحي

أعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي عن تسجيل 5549 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في إفريقيا منذ بداية عام 2024، بالإضافة إلى 643 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة.

تتصدر الكونغو القائمة بنسبة 91% من الحالات، تليها بوروندي، حيث تشكل الإصابات بين الأطفال دون سن 15 عامًا النسبة الأكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى