أخبار دولية

«بلينكن»: إيران زودت روسيا بصواريخ لتستخدمها ضد أوكرانيا قريبًا

أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن إيران زودت روسيا بصواريخ بالستية، وأن «موسكو» قد تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، مما يستدعي فرض عقوبات أمريكية على «طهران».

قال «بلينكن» خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الثلاثاء مع ديفيد لامي، نظيره البريطاني، في «لندن»، روسيا تلقت شحنات من هذه الصواريخ البالستية وستستخدمها على الأرجح في غضون أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين.

أضاف «بلينكن» أن روسيا تنقل لإيران تقنيات تريدها بما في ذلك تقنيات نووية. وأكد «لامي» أن البلدين متفقان على ضرورة التصدي لنفوذ إيران في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

قال «لامي»، نحن متفقان تمامًا على ضرورة التصدي لنشاط إيران الشرير في المنطقة وخارجها. وأضاف نرى نمطًا مزعجًا من الدعم الإيراني المتزايد… للكرملين، وبحثنا اليوم التزامنا المشترك بمحاسبة «طهران» على تقويضها للاستقرار العالمي.

ذكر «لامي» أنه و«بلينكن» سيتوجهان إلى «كييف» هذا الأسبوع في أول زيارة مشتركة من هذا النوع منذ ما يزيد على 10 سنوات.

أشار «بلينكن» إلى أن قوات الأمن الإسرائيلية بحاجة إلى إدخال بعض التغييرات الجوهرية على طريقة عملها بـ«الضفة الغربية»، بعد مقتل ناشطة أمريكية برصاص إسرائيلي قبل أيام. وعلق وزير الخارجية الأمريكي على هذه الحادثة قائلًا إنه أمر غير مقبول.

تابع «بلينكن»، تحقيقات الجيش الإسرائيلي تشير على ما يبدو إلى أن مقتل أمريكية خلال احتجاج بـ«الضفة الغربية» كان غير مبرر ولم يسبقه استفزاز. ولفت إلى أنه لا ينبغي أن يتعرض أحد لإطلاق النار والقتل لمجرد المشاركة في احتجاج.

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن مقتل امرأة تحمل الجنسيتين الأمريكية والتركية على أيدي قوات إسرائيلية خلال احتجاج في «الضفة الغربية» الأسبوع الماضي لم يكن متعمدًا، وذلك عقب إجراء تحقيق في الواقعة. وذكر الجيش أن إسرائيل أرسلت طلبًا لإجراء تشريح لجثة، عائشة نور إزجي إيجي.

أجري «بلينكن»، اليوم الثلاثاء، محادثات في «لندن» مع «لامي»، وكير ستارمر، رئيس الوزراء البريطاني، بهدف إظهار العزم على مساعدة أوكرانيا وتقليص التباينات بين الجانبين حول غزة، وفقًا لـ«فرانس برس».

تأتي زيارة «بلينكن» قبل أيام من زيارة من المقرر أن يجريها «ستارمر»، الجمعة المقبل، للبيت الأبيض. وستكون هذه ثاني زيارة لـ«ستارمر» إلى «واشنطن» منذ توليه السلطة، إثر الفوز الذي حققه حزب العمال بزعامته في انتخابات يوليو الماضي، والذي أنهى 14 عامًا من حكم المحافظين.

بحث «بلينكن»، اليوم الثلاثاء، مع «ستارمر» و«لامي» سبل تعزيز الدعم لأوكرانيا التي تواصل هجومها داخل مناطق روسية فيما يستمر توغل القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

أعلن «ستارمر» مرارًا أنه سيحافظ على سياسة سلفه المحافظ لجهة دعم أوكرانيا بحزم في مواجهة روسيا، علما أن «لندن» هي من أبرز داعمي «كييف».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى