أخبار دولية

خطة أمريكية جديدة لإنهاء حرب غزة: الموافقة بنسبة 90% على الهدنة وتبادل الأسرى

رغم التحديات المتعددة، تواصل الولايات المتحدة سعيها لإتمام مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وأكد مسؤول أمريكي رفيع أن الخطة الجديدة تتكون من 18 فقرة، تم الاتفاق على 14 منها، في حين لا تزال أربع فقرات تحتاج إلى مزيد من المناقشة.

التفاصيل الرئيسية للاتفاق

الموافقة على 90% من بنود الخطة: أشار المسؤول إلى أن 90% من الصفقة قد تم الاتفاق عليها، بما يشمل الشروط التي طرحتها “حماس” فيما يتعلق بالمسائل الإنسانية.

التعديلات الفنية وتبادل الأسرى: أُجريت تعديلات فنية طفيفة على فقرة واحدة، في حين تبقى ثلاث فقرات متعلقة بتبادل الأسرى في حاجة إلى مزيد من المفاوضات.

 انسحاب القوات الإسرائيلية

الصفقة المقترحة لا تذكر محور فيلادلفيا، وتفترض انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان. وقد قدمت إسرائيل اقتراحًا لتقليص وجودها في المنطقة بشكل كبير.

التحديات الأمنية: في حالة عدم التوصل إلى اتفاق، يشير المسؤول الأمريكي إلى أن أمن إسرائيل قد يكون في خطر أكبر.

استمرار المفاوضات والمخاوف الأمريكية

رغم الإحباط من تعنت حركة حماس، تستمر الولايات المتحدة في دفع المفاوضات لتحقيق وقف إطلاق النار، وسط تقديرات بأن الصفقة الحالية تلبي معظم مطالب الحركة. كما طالبت واشنطن كلا الجانبين بإظهار مرونة للوصول إلى اتفاق، خاصة بعد العثور على جثث ستة أسرى إسرائيليين مؤخرًا.

 الضغوط الدولية وردود الفعل

أثار موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا استياء الرئيس الأمريكي جو بايدن والحكومة المصرية، في حين تتواصل التظاهرات في إسرائيل للضغط على الحكومة للموافقة على الصفقة وإنهاء الحرب المستمرة منذ 11 شهراً.

 الوضع الراهن وتبادل الأسرى

لا يزال حوالي 100 أسير إسرائيلي محتجزين في غزة، بينهم 64 أحياء، بينما فشلت الجولات السابقة من المفاوضات التي رعتها الولايات المتحدة ومصر وقطر في التوصل إلى توافق بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى