اقتصاد وتكنولوجيا

أدنوك تستحوذ على حصة 35% بمنشأة هيدروجين تابعة لإكسون موبيل في تكساس

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة إكسون موبيل في بيان يوم الأربعاء إن أدنوك ستستحوذ على حصة 35 في المئة في مشروع منشأة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بولاية تكساس الأمريكية.

وجاء في البيان أن الهدف من المنشأة هو إنتاج ما يصل إلى مليار قدم مكعبة يوميا من الهيدروجين منخفض الكربون عبر إزالة حوالي 98 في المئة من ثاني أكسيد الكربون، دون الكشف عن قيمة الاستثمار.

إنتاج الهيدروجين

ويعد المشروع جزءا من جهود شركة إكسون للقيام بنشاط تجاري جديد يدر أموالا من خلال خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري لشركات أخرى تتطلع إلى إزالة الكربون من عملياتها.

وقال ميشيل فيورنتينو نائب الرئيس التنفيذي لحلول الكربون المنخفض وتطوير الأعمال في أدنوك لرويترز إن الإنتاج سيستخدم في تزويد “إما منظومة التكرير لإكسون موبيل أو مشترين آخرين للهيدروجين الأزرق المتصل بشبكة خطوط الأنابيب في ساحل الخليج”.

خفض الكربون

وذكر أن المنشأة قد تنتج الأمونيا الزرقاء التي ستستخدم في تزويد إما شمال شرق آسيا أو أوروبا، وهما مركزان رئيسيان للطلب.

وأضاف أن من المتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستثمار في المشروع بحلول منتصف عام 2025 تقريبا أو في النصف الثاني من العام المقبل.

وأردف قائلا إن من المتوقع بدء الإنتاج في عام 2029، ومن المرجح أن يصل إلى الطاقة الكاملة في غضون 12 شهرا بحسب الطلب.

إنتاج الأمونيا

وذكر أن أدنوك “واثقة بدرجة معقولة من أن الطلب سيكون موجودا”، مضيفا أن حجم المشروع سيجعل الهيدروجين الذي ينتجه من بين الأكثر تنافسية من حيث التكلفة.

ورفض فيورنتينو الكشف عن تكلفة المشروع، لكنه أشار إلى أنها ستكون بمليارات الدولارات.

وأضاف أن من الممكن إضافة محطة ثانية بنفس الحجم “إذا كان هناك مبرر في تلك المرحلة”.

حوافز ضريبية

يظهر استثمار أدنوك مؤشرا على الثقة في مشروع هددت إكسون بإغلاقه إذا فرضت الحكومة الأمريكية قيودا على الائتمان الضريبي له. وتأجل القرار النهائي في أمر ذلك الاستثمار من العام الجاري للعام المقبل.
وقال دان أمان رئيس حلول خفض الكربون في إكسون لرويترز “هذا استثمار مهم للغاية والشركاء الذين يجذبهم يعطون فكرة عن الزخم الذي يتكون حول هذا المشروع”.

وأعلنت إكسون في 2022 خططا لبناء أكبر منشأة للهيدروجين منخفض الكربون في العالم في بايتاون بولاية تكساس. والهيدروجين وقود ينتج الماء بعد احتراقه.

هيدروجين منخفض الكربون

وسيتم تشغيل المشروع بالغاز الطبيعي مع تقنيات استخلاص ثاني أكسيد الكربون ودفنه تحت الأرض. وتم إعلان المشروع بناء على حوافز ضريبية للطاقة النظيفة طرحتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن الحكومة حدت من الحوافز المقدمة لمنشآت ستعمل بالغاز الطبيعي. وقال دارين وودز الرئيس التنفيذي لإكسون هذا العام إن المشروع قد يلغى إذا لم يحصل على ائتمان ضريبي يقدم لمنشآت هيدروجين تعمل بالوقود المتجدد.

الأمونيا منخفضة الكربون

وتم تعديل معدل الإنتاج التقديري للمشروع منذ الإعلان المبدئي عنه، إذ كان من المقرر أن ينتج مليون طن من الهيدروجين سنويا لكنه الآن يستهدف إنتاج 900 ألف طن من الهيدروجين منخفض الكربون وأكثر من مليون طن من الأمونيا منخفضة الكربون وهو منتج صناعي مطلوب بقوة ويستخدم في العادة كسماد.

وقال أمان إن توقيت مشروع الهيدروجين “يعتمد على تحقق الإمداد والطلب والقواعد التنظيمية بالتزامن معا”.

المصدر
رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى