اقتصاد وتكنولوجيا

التضخم بتركيا يبلغ 51.97%

ترجمة: إسراء فؤاد

أعلن معهد الإحصاء التركي (TÜİK)، اليوم الثلاثاء، عن أرقام مؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس. ووفقاً لبيانات المعهد، ارتفع التضخم خلال شهر أغسطس بنسبة 2.47 في المئة، ليصل إلى 51.97 في المئة على أساس سنوي.

كما أِشارت نتائج البيانات التي رصدها المعهد إلى أن أعلى زيادة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق كانت في قطاع التعليم بنسبة 120.81 في المئة. أما المجموعة التي سجلت أقل زيادة وفقاً للمؤشر فهي قطاع النقل بنسبة 28.96 في المئة.

من جهة أخرى، أعلنت مجموعة أبحاث التضخم في تركيا عن معدل التضخم الشهري بنسبة 3.47 في المئة، بينما بلغ المعدل السنوي 90.35 في المئة.

جولدمان ساكس يرفع توقعاته لسعر الدولار أمام الليرة

وكان بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس قد أعلن بالأمس توقعاته بأن ينخفض التضخم السنوي في تركيا من 62 بالمئة إلى 51.4 بالمئة في أغسطس.

وأكد بنك جولدمان ساكس أن البنك المركزي التركي سيواصل التصرف بحذر وسيؤجل تخفيف الاجراءات الاقتصادية المشددة في حال ما لم يتراجع التضخم كما هو متوقع.

أعاد جولدمان ساكس مراجعة توقعاته لسعر الدولار مقابل الليرة خلال الفترة القادمة، حيث رفع توقعاته من 33 إلى 36 ليرة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، ومن 35 إلى 39 ليرة خلال الأشهر الستة القادمة، ومن 39 إلى 44 ليرة خلال الاثني عشر شهراً القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى