اقتصاد وتكنولوجيا

تركيا تتصدر مجموعة العشرين في صادرات الخدمات خلال العام الجاري

ترجمة: إسراء فؤاد

أعلنت وزارة التجارة التركية، اليوم السبت، أن تركيا تصدرت قائمة دول مجموعة العشرين من حيث صادرات الخدمات خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق.

وفي البيان الصادر عن الوزارة، جاء أن تركيا ارتقت في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية إلى المرتبة 22 عالميًا في صادرات الخدمات، محققةً 101.7 مليار دولار، ما يعادل 1.29% من إجمالي صادرات الخدمات العالمية. وفي النصف الأول من عام 2024، حيث تم تحديد هدف صادرات الخدمات بـ110 مليارات دولار، بلغت صادرات تركيا من الخدمات 47.2 مليار دولار، بزيادة قدرها 9.5% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل، سجلت واردات الخدمات 23.1 مليار دولار، بزيادة قدرها 11.8% مقارنة بنفس الفترة. وهكذا، تحقق تركيا فائضًا تجاريًا يبلغ متوسطه 50% في قطاع الخدمات.

ووفقًا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) للربع الثاني من عام 2024 حول إحصاءات التجارة الدولية، فإن قطاع الخدمات في تركيا يلعب دورًا مهمًا في اقتصاد البلاد، من خلال حجم صادراته ومساهمته الإيجابية في ميزان الحساب الجاري، بالإضافة إلى الإنتاج ذي القيمة المضافة العالية.

تركيا تسجل أكبر انخفاض في واردات الخدمات في الربع الثاني

أشار التقرير إلى أن معدل نمو صادرات السلع لدول مجموعة العشرين بقي ثابتًا في الربع الثاني من عام 2024 مقارنةً بالربع الأول، بينما استمرت صادرات الخدمات في النمو خلال نفس الفترة، على عكس صادرات السلع.

وأوضح التقرير أن تركيا احتلت المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين من حيث نمو صادرات الخدمات في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالربع السابق، وكانت الدولة التي شهدت أكبر انخفاض في معدل نمو واردات الخدمات بين تلك الدول.

تركيا تواصل دعم قطاع الخدمات

وفي سياق آخر، أكدت وزارة التجارة التركية أن قطاع الخدمات يعزز مكانته في التجارة العالمية، ويظهر إمكانياته الكبيرة. وأشار البيان إلى أن مساهمة القطاع الإيجابية في التوازن الجاري للبلاد في تزايد مستمر.

وأضافت الوزارة في بيانها: “سنواصل دعم قطاع الخدمات لتحقيق أهدافنا في تعزيز صادرات الخدمات، وتحويل الشركات العاملة في هذا القطاع إلى علامات تجارية عالمية.

وفي هذا الإطار، تمت زيادة ميزانية الدعم المخصصة لمصدري الخدمات من 2.5 مليار ليرة تركية في عام 2023 إلى 5.1 مليار ليرة تركية في عام 2024، وتم تقديم 3.9 مليار ليرة تركية من مدفوعات الدعم لمصدري الخدمات اعتبارا من شهر أغسطس من هذا العام.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى