أخبار دولية

ألمانيا تعتزم خفض المساعدات العسكرية لأوكرانيا في ميزانية 2025

تخطط ألمانيا، ثاني أكبر مانح لأوكرانيا التي مزقتها الحرب، لخفض المساعدات العسكرية لكييف إلى النصف في عام 2025.

ووفقًا لمصادر برلمانية ألمانية، فإن حكومة المستشار الألماني أولاف شولتز ستواصل الاعتماد على الأموال المتأتية من الأصول الروسية المجمدة لدعم كييف، وليس لديها خطط لتقديم ”مساعدات إضافية“ إلى 4 مليارات يورو (440 مليار دولار) المخصصة في ميزانية العام المقبل، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الغربية.

وقد بلغت المساعدات المقدمة من برلين هذا العام بالفعل 8 مليارات يورو.

وللتعويض عن ذلك، تتوقع ألمانيا ”إنشاء أدوات مالية بأصول روسية مجمدة في إطار مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي“، حسبما قال مصدر آخر في وزارة المالية الألمانية.

اقرأ أيضًا: «كييف» حصلت على موافقة «الناتو» قبل الهجوم على «كورسك»

وأكد المصدر تقريرًا ألمانيًا آخر هذا الأسبوع أن هذه الخطوة كانت جزءًا من اتفاق بين المستشار أولاف شولتس من الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD) من يسار الوسط ووزير المالية الليبرالي كريستيان ليندنر.

كانت ميزانية ألمانيا لعام 2025 محل جدل حاد بين الحكومة الائتلافية المكونة من الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي وحزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وقد طلب وزير المالية الألماني من نظيره توفير الأموال من أجل احترام القواعد الدستورية التي تهدف إلى منع الولايات من تحمل ديون مفرطة.

ومع ذلك، لا تزال ميزانية 2025 قيد المناقشة وسيتم اعتمادها بحلول نهاية العام.

يعمل حلفاء أوكرانيا على وضع آلية لإتاحة بعض الأصول المجمدة لروسيا (بقيمة 300 مليار دولار أمريكي) في جميع أنحاء العالم لدعم كييف في العمليات العسكرية الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى