أخبار دولية

عباس عراقجي: المرشح المرتقب لوزارة الخارجية الإيرانية وتاريخه السياسي

من المقرر أن يبدأ البرلمان الإيراني يوم الاثنين القادم مناقشاته حول الترشيحات المقدمة من الرئيس مسعود بزشكيان لتشكيلة الحكومة الجديدة.

يشمل هذا الجدول الزمني فحص خطط الوزراء المقترحين والذي قد يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري. رئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، أعلن أن الترشيحات ستخضع لمراجعة دقيقة من قبل اللجان البرلمانية قبل التصويت النهائي.

عباس عراقجي: مسيرة دبلوماسية تمتد لعدة عقود

تم ترشيح عباس عراقجي لتولي منصب وزير الخارجية ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة. عراقجي، الذي وُلد عام 1962 في طهران، يمتلك مسيرة دبلوماسية متميزة.

شغل مناصب بارزة في وزارة الخارجية الإيرانية منذ انضمامه إليها عام 1989، بما في ذلك كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين إيران والدول الغربية من 2013 إلى 2021. وقد عمل أيضًا كدبلوماسي في عدة دول مثل فنلندا وإستونيا وتركيا واليابان.

دور عراقجي في السياسة الإيرانية وتأثيره المحتمل

خلال فترة عمله في وزارة الخارجية، كان عراقجي أحد أبرز الشخصيات السياسية في إيران، وخصوصًا في فترة وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف، حيث شغل مناصب نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية، ونائب الوزير للشؤون السياسية. حاصل على درجة الدكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كنت، ويُعتبر من المقربين للمرشد الإيراني علي خامنئي.

الآفاق المستقبلية لوزارة الخارجية الإيرانية تحت قيادة عراقجي

إذا ما تمت الموافقة على ترشيح عباس عراقجي، فإن خبرته الواسعة في مجال الدبلوماسية ستشكل إضافة قوية للوزارة. سيواجه عراقجي تحديات كبيرة في تعزيز العلاقات الخارجية لإيران في ظل الأوضاع الجيوسياسية المتقلبة التي تعيشها المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى