اقتصاد وتكنولوجيا

استقرار سعر الدولار في مصر اليوم السبت 10 أغسطس مع تراجع معدل التضخم

شهد سعر الدولار استقراراً نسبياً في مصر خلال تعاملات اليوم السبت 10 أغسطس 2024، رغم العطلة الأسبوعية للقطاع المصرفي

حيث سجل الدولار متوسط سعر يبلغ 49.21 جنيه للشراء و49.34 جنيه للبيع في البنوك. في حين جاء سعره في السوق السوداء عند 49.10 جنيه للشراء و50.10 جنيه للبيع.

تسببت موجة خروج الأموال الساخنة، التي تجاوزت 4 مليارات دولار في الأيام الأخيرة، في بعض المخاوف بشأن تأثيرها على سعر الصرف. إلا أن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، طمأن المواطنين بأن البنك المركزي المصري تعامل باحترافية مع هذه التحديات، ونجح في تعويض الأموال التي غادرت السوق دون التأثير على سعر الصرف.

التضخم والمرونة الاقتصادية

تراجع معدل التضخم الأساسي السنوي في يوليو 2024 إلى 24.4%، مقارنة بـ26.6% في يونيو، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2022. هذا التراجع يعكس جهود البنك المركزي في تعزيز الاستقرار الاقتصادي رغم الزيادات في أسعار الوقود والغذاء.

خطط البنك المركزي لتعزيز السيولة

في إطار تعزيز السيولة، يخطط البنك المركزي لطرح أذون خزانة مقومة باليورو بقيمة 600 مليون يورو، تستحق في سبتمبر 2024. هذا الإجراء يهدف إلى زيادة السيولة ودعم الاقتصاد في مواجهة التحديات.

الاحتياطي النقدي والتزامات مصر الخارجية

أشار أحمد شوقي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إلى أن مصر تتمتع بمرونة كبيرة في الوفاء بالتزاماتها الخارجية بفضل الزيادة القياسية في احتياطي النقد الأجنبي، والتي تدعمها عدة عوامل، أبرزها الاتفاق مع صندوق النقد وتأثير صفقة رأس الحكمة.

تفاصيل سعر الدولار في البنوك المختلفة

تفاوتت أسعار الدولار بين البنوك، حيث سجل أعلى سعر للدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي عند 49.27 جنيه للشراء و49.35 جنيه للبيع، بينما سجل أدنى سعر في بنك الإمارات دبي عند 49.15 جنيه للشراء و49.25 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى