اقتصاد وتكنولوجيا

استمرار تراجع البورصات العربية: سوق دبي تنخفض بأكثر من 4%

شهدت البورصات العربية تراجعاً مستمراً في تعاملات اليوم الاثنين، متأثرة بالانهيارات العالمية والمخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود.

افتتح سوق دبي المالي على انخفاض كبير بلغ 4.27% ليستقر عند 4056.34 نقطة، بينما تراجع مؤشر سوق أبوظبي المالي بنسبة 2.4% ليصل إلى 9067.86 نقطة.

وفي قطر، انخفض مؤشر بورصة الدوحة بنسبة 1.2% ليصل إلى 9937 نقطة، فيما شهدت بورصة الكويت تراجعاً بنسبة 1.73% ليستقر مؤشر السوق الأول عند 7564 نقطة. كما تراجع مؤشر بورصة البحرين بأكثر من 0.6% عند افتتاح التعاملات.

تراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي بنحو 3% عند الافتتاح، متأثراً بالضغوطات العالمية والمحلية.

 التأثير العالمي

ألقت التراجعات الحادة في الأسواق العالمية، بقيادة أسهم وول ستريت يوم الجمعة الماضي، بظلالها على بورصات آسيا اليوم الاثنين. وأوقفت بورصة اليابان التداول مرتين مع انخفاض مؤشرها الرئيسي بأكثر من 10%، مما جعلها تشهد أسوأ يوم لها منذ عام 1987.

جاءت هذه الانهيارات بعد صدور بيانات سلبية عن الوظائف الأمريكية وارتفاع معدلات البطالة، مما أثار مخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود. تأخر بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض سعر الفائدة زاد من هذه المخاوف.

التوترات السياسية

أغلقت مؤشرات الخليج ومصر أمس الأحد على تراجع، بسبب التوترات السياسية في المنطقة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

وجاء هذا الاغتيال بعد مقتل قائد عسكري كبير بحزب الله اللبناني في غارة إسرائيلية في بيروت، مما دفع إيران وحلفائها للتهديد بالرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى