اقتصاد وتكنولوجيا

تصاعد التوترات في الشرق الأوسط يدفع أسعار النفط للارتفاع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بعد هجوم صاروخي على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل. حملت إسرائيل والولايات المتحدة حزب الله اللبناني المسؤولية عن الهجوم.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.3% إلى 81.33 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.1% إلى 77.25 دولار للبرميل.

كانت الأسعار قد تراجعت الأسبوع الماضي بسبب ضعف الطلب الصيني وآمال التوصل إلى هدنة في غزة.

 الرد الإسرائيلي على الهجوم

فوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو لاتخاذ قرار بشأن الرد على الهجوم الصاروخي الذي أسفر عن مقتل 12 شخصًا في هضبة الجولان.

ورغم نفي حزب الله مسؤوليته عن الهجوم، إلا أن إسرائيل تعهدت بالرد، مما زاد من التوترات في المنطقة.

 القلق من تصاعد التوترات

قال توشيتاكا تازاوا، المحلل في فوجيتومي للأوراق المالية: “أدى القلق بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط إلى عمليات شراء جديدة، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب المخاوف المستمرة من ضعف الطلب في الصين”. كما أن التوترات المستمرة تهدد بالامتداد إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا.

 الوضع في غزة

تسعى إسرائيل إلى إدخال تغييرات على خطة هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، مما يعقد الاتفاق النهائي لوقف القتال المستمر منذ حوالي تسعة أشهر.

أدى الصراع إلى دمار هائل في قطاع غزة، وأظهرت البيانات الصادرة مؤخرًا أن واردات الصين من زيت الوقود انخفضت بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2024، مما يثير مخاوف بشأن الطلب المستقبلي على النفط.

أضافت شركات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي منصات للنفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي، مما عزز العدد الشهري بأكبر قدر منذ نوفمبر 2022، حسب تقرير شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى