منوعات

الكشف عن تصاميم استاد الملك سلمان بسعة 92 ألف متفرج

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة عن التصاميم المستقبلية لاستاد الملك سلمان، الذي سيكون أحد أكبر الملاعب الرياضية عالميًا.

يقع الاستاد في شمال مدينة الرياض، بجوار حديقة الملك عبدالعزيز وعلى طريق الملك سلمان، ويتميز بموقعه الاستراتيجي بالقرب من مطار الملك خالد الدولي واتصاله بمحطة قطار الرياض، مما يسهل الوصول إليه.

 التصميم والإنشاء

من المقرر أن يكتمل إنشاء استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية بحلول الربع الرابع من عام 2029. يتميز التصميم، المستوحى من “الأرض الجبلية”، بتكامل مع حديقة الملك عبدالعزيز من خلال وادٍ يخترق الحديقة والمساحات الخضراء المحيطة.

يغطي التصميم المعماري للاستاذ جدران وأسقف خضراء تتجاوز مساحتها 96,500 متر مربع، ويعتمد على الطراز المحلي مع مراعاة معايير الاستدامة البيئية والمباني الخضراء.

 السعة والتجهيزات

يستوعب استاد الملك سلمان 92,000 متفرج، ويضم مقصورة ملكية بسعة 150 مقعدًا، و120 جناح ضيافة، و300 مقعدًا لكبار الشخصيات، و2,200 مقعدًا للشخصيات الهامة.

يتميز الاستاد بأنظمة تبريد مستدامة للمقاعد وأرضية الملعب، بالإضافة إلى شاشات ممتدة داخليًا وحدائق داخلية ومسار للمشي على سطح الاستاد بإطلالة على حديقة الملك عبدالعزيز.

 المرافق الرياضية والترفيهية

يغطي استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية مساحة تتجاوز 660,000 متر مربع، تشمل مراكز تجارية وأماكن ترفيهية متاحة لجميع الفئات العمرية.

كما يتضمن المخطط العام ملاعب رديفة للتدريب، وساحات للمشجعين، وصالة رياضية مغلقة، ومسبح أولمبي، ومضمار لألعاب القوى، وملاعب خارجية متنوعة. جميع هذه المرافق متصلة عبر مسار رياضي بطول 9 كيلومترات حول حديقة الملك عبدالعزيز.

التأثير المتوقع

من المتوقع أن يعزز استاد الملك سلمان مستوى جودة الحياة في مدينة الرياض ويعزز تصنيفها العالمي لتصبح واحدة من أفضل المدن للعيش في العالم.

سيضيف الاستاد أيقونة معمارية رياضية عالمية مميزة، مؤهلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهية المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى