أخبار دولية

مفاوضات إقليمية ودولية في جيبوتي لوقف النزاع في السودان

تواصل الجهود الدولية والإقليمية الرامية لوقف النزاع في السودان، حيث تنطلق اليوم الأربعاء في جيبوتي سلسلة اجتماعات تجمع الفاعلين الدوليين والإقليميين بهدف تعزيز التنسيق حول مبادرات السلام في البلاد.

وستعقد اجتماعات ثانية غداً الخميس تستمر لمدة يومين، حيث يلتقي الشركاء الإقليميون والدوليون لتخطيط سبل تعزيز جهود إحلال السلام في السودان.

رحبت تنسيقية القوى المدنية “تقدم” بهذه الاجتماعات في جيبوتي، معربة عن أملها في أن تسفر هذه اللقاءات عن نتائج إيجابية تساهم في إنهاء معاناة الشعب السوداني.

تركز التنسيقية على أهمية إلزام أطراف النزاع بفتح مسارات لإيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، وضمان حماية المدنيين، والتوصل إلى وقف عاجل للعدائيات.

مفاوضات في جنيف وصراع مستمر

في وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة أنها دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات سلام في سويسرا خلال أغسطس المقبل، في محاولة لإنهاء النزاع.

وقد شهدت الأيام الماضية مناقشات أولية في جنيف بين الطرفين المتحاربين ومبعوث الأمم المتحدة، ركزت على المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

الوضع الإنساني في السودان

منذ أبريل 2023، يشهد السودان صراعاً دموياً بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف بـ “حميدتي” ، أدى النزاع إلى مقتل عشرات الآلاف وتسبب في أزمة إنسانية حادة.

لم تنجح جولات المفاوضات السابقة التي جرت في جدة، السعودية، في تحقيق تقدم كبير. النزاع أجبر أكثر من 11 مليون شخص على النزوح، ودمر البنية التحتية ودفع البلاد إلى حافة المجاعة، مع اتهامات بارتكاب جرائم حرب من قبل الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى