أخبار عربية

التعاون بين مصر ودول حوض النيل لتحقيق المنافع المتبادلة وتعزيز الروابط الإقليمية

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في الاحتفالية التي نظمتها سفارة رواندا بالقاهرة بمناسبة الذكرى الثلاثين لعيد التحرير الوطني لدولة رواندا، ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء. خلال كلمته في الاحتفالية، شدد سويلم على خمسة مبادئ رئيسية تحكم العلاقات بين مصر ودول حوض النيل، منها الالتزام بالعلاقات الأخوية والتعاون الكامل على مختلف الأصعدة.

التزام مصر بالتعاون الإقليمي

أكد الوزير سويلم على التزام مصر بتعزيز العلاقات مع دول حوض النيل، مشيراً إلى دورها في تقديم الدعم الفني وبناء القدرات للمتخصصين في هذه الدول. وبيّن أن الهدف من هذا التعاون هو تحقيق مصالح متبادلة وتجنب أي أضرار قد تلحق بأي طرف، مع التركيز على تحقيق تطلعات الشعوب وخدمة مصالحها الوطنية.

مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

تناول سويلم في كلمته مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، الذي يشمل التعاون مع رواندا. أشار إلى أن رواندا قد استقبلت وفداً مصرياً لدراسة إمكانية ربط نهر أكاجيرا بالمشروع، حيث حصلت وزارة النقل والتعاون الدولي على تمويل من بنك التنمية الأفريقي لدراسة الجدوى. الهدف من المشروع هو تعزيز التكامل بين الدول وتسهيل حركة التجارة.

مبادرة AWARe: تعزيز التعاون الدولي

أوضح سويلم أيضاً مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر بالتعاون مع منظمات دولية مثل منظمة الأغذية والزراعة واليونسكو، والتي تستهدف بناء القدرات والتصدي للتحديات المتعلقة بالمياه.

دعى سويلم رواندا للانضمام إلى هذه المبادرة التي تسعى لدعم الدول في مواجهة التحديات المائية من خلال برامج ومشاريع متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى