أخبار عربية

الصومال توافق على اتفاقية دفاع مع مصر وتغلق قنصليتي إثيوبيا

وافق مجلس الوزراء الصومالي على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، حسبما أفاد الحساب الرسمي للتلفزيون الصومالي على منصة “إكس”.

تم عقد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء مساء الجمعة الماضي، حيث تم التصديق على الاتفاقية.

 إغلاق قنصليتي إثيوبيا في الصومال

في خطوة تهدف إلى مواجهة التحركات الإثيوبية في الصومال، أعلنت الحكومة الفيدرالية الصومالية عن إغلاق قنصليتي إثيوبيا في هرغيسا بأرض الصومال وغروي بولاية بونتلاند.

أعلن عبد الرحمن يوسف العدالة، نائب وزير الإعلام الصومالي، أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أصدرت هذا القرار، مؤكداً أن الحكومة الصومالية تتابع عن كثب جميع الخطوات غير القانونية التي تتخذها أديس أبابا.

 مواجهة التحركات الإثيوبية

في يناير الماضي، وقع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود على قانون يلغي الاتفاقية المبرمة بين حكومة إثيوبيا وإدارة أرض الصومال بشأن المنفذ البحري.

خلال زيارته الأخيرة لمصر، ناقش محمود مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التحركات لمواجهة المخطط الإثيوبي بإنشاء منفذ بحري وقوة عسكرية بحرية على البحر الأحمر، مشيراً إلى أن هذا المخطط يهدد الملاحة البحرية وأمن واستقرار المنطقة.

 تأكيد مصر على دعمها للصومال

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال محادثاته مع الرئيس الصومالي أن مصر لن تسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال، مشدداً على أن مصر مستعدة للتدخل إذا تطلب الأمر ذلك.

وأكدت الخارجية المصرية على تضامنها مع الصومال ضد المحاولات الرامية لانتهاك سيادته وسلامة أراضيه، معلنة استعدادها لدعم الصومال في بناء كوادره الوطنية وتنفيذ خططه التنموية.

تكثيف التشاور السياسي بين مصر والصومال

زار وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي الصومال الأسبوع الماضي، حيث عقد جلسة مباحثات مع نظيره الصومالي أحمد معلم فقي.

تم التأكيد على أهمية تكثيف آليات التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين، والبناء على ما تم تحقيقه من تقارب خلال السنوات الماضية.

 اتفاقية إثيوبيا مع إقليم أرض الصومال

بداية العام الحالي، أعلن مكتب رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد عن توقيع اتفاق مبدئي مع إقليم أرض الصومال (صوماليلاند) لاستخدام الميناء والوصول إلى مياه البحر الأحمر.

خلال مراسم التوقيع، أكد رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي أن إثيوبيا ستكون أول دولة تعترف بأرض الصومال كدولة مستقلة. وذكر رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لأبي أحمد، أن مذكرة التفاهم تمهد الطريق لإثيوبيا للتجارة البحرية ولإقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى