اقتصاد وتكنولوجيا

شركات الطاقة المتجددة «الناشئة» تجمع 5.9 مليار دولار في 2024

استحوذت الشركات الناشئة في قطاع الطاقة المتجددة على الجزء الأكبر من التمويلات التي حصل عليها رواد الأعمال في قطاع الطاقة خلال عام 2024.

وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام” وتقارير وكالة الطاقة الدولية، بلغ عدد الشركات الناشئة في مجال الطاقة حوالي 2.1% من إجمالي الشركات الناشئة حول العالم، أي ما يقارب 74 ألف شركة من أصل 3.5 مليون شركة ناشئة.

حجم التمويلات المبكرة

خلال النصف الأول من عام 2024، جمعت الشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة أكثر من 7 مليارات دولار من التمويلات المبكرة، منها 5.9 مليار دولار خصصت للطاقة النظيفة و1.4 مليار دولار للشركات الناشئة في المجال الرقمي. عام 2022 شهد رقماً قياسياً في حجم التمويل المبكر بلغ 24.8 مليار دولار.

تصنيف الشركات الناشئة

تم تصنيف الشركات الناشئة في مجال الطاقة إلى 12 نشاطاً أو مجالاً. تصدرت الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة بنسبة 32.2% من إجمالي النشاط، حيث شملت الطاقة الشمسية بنسبة 8.2%، وطاقة الرياح بنسبة 0.6%.

تلتها الشركات العاملة في مجال كفاءة الطاقة بنسبة 16.8%، وتخزين الطاقة والبطاريات بنسبة 10.3%، بينما بلغت حصة الشركات العاملة في الطاقة النووية 1.1%.

الشركات الناشئة في المجال الرقمي

بلغ عدد الشركات الناشئة العاملة في المجال الرقمي المختصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء أكثر من مليون شركة في جميع أنحاء العالم حتى النصف الأول من 2024.

كما بلغ عدد شركات الطاقة النظيفة أكثر من 63.7 ألف شركة، تسعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال مكافحة التلوث والعمل على المركبات الكهربائية والمباني الخضراء.

 دور الإمارات

تلعب الإمارات دوراً مهماً في دعم وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، حيث أنجزت “بنك المارية” بنية تحتية لتكنولوجيا بطاقة «جيوَن» وأطلقت مشاريع طاقة متجددة في عدن باليمن، مما يعزز مكانتها كداعم رئيسي للاستدامة البيئية والتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى