أخبار دولية

محمد بن زايد يبحث مع الرئيس الإندونيسي «علاقات التعاون والشراكة الشاملة»

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو مسار تطور العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في المجالات التنموية، في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تجمعهما.

وقد عقدت جلسة المباحثات في قصر الوطن في أبوظبي، حيث رحب الشيخ محمد بن زايد بزيارة الرئيس الإندونيسي، معبراً عن تقديره لدور الرئيس ويدودو في تطوير العلاقات الثنائية.

 مجالات التعاون المشتركة

استعرض الجانبان جوانب التعاون المختلفة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والبنية التحتية، بجانب التعليم والصحة والعمل المناخي والبيئة.

وأشار الشيخ محمد بن زايد إلى الإنجازات النوعية التي حققها البلدان في هذه المجالات، مع تأكيده على أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وُقعت في عام 2022، والتي أسهمت في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي وخدمة التنمية المشتركة.

 تطور التبادل التجاري

أشار الشيخ محمد بن زايد إلى تطور حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وإندونيسيا، حيث ارتفع من 2.7 مليار دولار في عام 2014 إلى 4.4 مليار دولار في العام الماضي، مع الإشارة إلى الاتفاقيات بمشاريع تفوق 21 مليار دولار التي تم إنجازها في إندونيسيا خلال عام 2023.وأكد على أن العلاقات الثنائية ستظل نموذجاً للتطور والنماء.

 رموز العلاقات الثنائية

أوضح الشيخ محمد بن زايد أن المشاريع المشتركة مثل جامع الشيخ زايد الكبير في مدينة سولو، وشارع ومسجد جوكو ويدودو في أبوظبي، إضافة إلى شارع محمد بن زايد و”مركز محمد بن زايد – جوكو ويدودو لأبحاث القرم”، ستبقى رموزاً لعمق العلاقات بين البلدين ومصدر إلهام للأجيال المقبلة.

 تصريحات الرئيس الإندونيسي

أعرب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن اعتزازه بالتعاون البناء مع الشيخ محمد بن زايد على مدى السنوات العشر الماضية، متطلعاً إلى مواصلة ترسيخ العلاقات بين البلدين.

وأكد على أهمية تعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والبيئة والعمل المناخي والتجارة والاستثمار، مشيراً إلى أن الإمارات هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي ترتبط مع إندونيسيا بشراكة اقتصادية شاملة.

 مذكرات التفاهم والاتفاقيات

شهد اللقاء إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين دولة الإمارات وإندونيسيا، شملت التعاون في مجالات الطاقة الشمسية وإدارة الميزانية العامة، والتعاون في الأنظمة الذكية والطاقة النووية السلمية، وتطوير مجالات التعاون في التطوير العقاري والاستثمار السياحي، وإدارة المطارات والفنادق.

زيارة دولة

تعد زيارة الرئيس الإندونيسي الرابعة لدولة الإمارات في عهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي تولى مقاليد الرئاسة في مايو 2022.

هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات التي تعكس النقلة النوعية التي شهدتها العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة، خاصة بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في يوليو 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى