فن

في ذكرى ميلاد علي رضا.. كيف تأسست «فرقة رضا» الاستعراضية؟

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصري علي رضا، مؤسس فرقة رضا الاستعراضية، والذي وُلد في 17 يوليو من عام 1924. كان علي رضا زوجًا للفنانة الاستعراضية فريدة فهمي، وشقيقًا للفنان الراقص والممثل محمود رضا.

 لقاء صدفة وبداية قصة حب

بدأت قصة تأسيس فرقة رضا الاستعراضية في صيف بلطيم، حيث التقى علي رضا بفريدة فهمي صدفة. هذا اللقاء كان بذرة لولادة قصة حب انتهت بتكوين فرقة رضا.

كانت فريدة فهمي صغيرة السن عندما وقعت في غرام علي رضا، الذي كان يكبرها بسنوات عديدة.

 تكوين فرقة رضا

خلال لقاء تليفزيوني سابق، كشف محمود رضا تفاصيل تكوين الفرقة، مشيراً إلى تعاونه مع علي رضا وفريدة فهمي، خاصة بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف.

بدأ محمود رضا مسيرته في الرقص كهواة وتعلم على يد أخيه علي، ثم انضم إلى فرقة برازيلية، مما أسهم في تطوير مهاراته.

 ثورة في الرقص الشعبي

منذ تأسيسها، أحدثت فرقة رضا ثورة في مفهوم الرقص الشعبي بمصر. قدمت الفرقة عروضاً استعراضية مزجت بين الفلكلور المصري والتقنيات الحديثة في الرقص والموسيقى، مما جعلها تلقى استحساناً واسعاً على المستويين المحلي والدولي.

 أعمال علي رضا السينمائية

لم يقتصر إبداع علي رضا على مجال الرقص، بل امتد ليشمل الإخراج السينمائي أيضاً.

قام بإخراج مجموعة من الأفلام التي أصبحت من كلاسيكيات السينما المصرية، منها “أجازة نص السنة”، “غرام في الكرنك”، و”آه يا ليل يا زمن”. هذه الأفلام كانت تجسيداً لروح الفنون الاستعراضية والشعبية التي تميزت بها فرقة رضا.

 رحيل علي رضا

وفي النهاية، رحل علي رضا عن عالمنا في 26 أكتوبر 1993، عن عمر ناهز 69 عاماً. ترك وراءه إرثاً فنياً غنياً أثّر في الفن المصري والعربي، وجعل من فرقة رضا اسماً لامعاً في عالم الفنون الاستعراضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى