أخبار دولية

واشنطن: إمكانية حل القضايا العالقة بين إسرائيل وحماس

أعلنت الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، التقى بمسؤولين إسرائيليين يوم الاثنين لمناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

مراحل الاقتراح الإسرائيلي

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، أن بلينكن ناقش مع المسؤولين الإسرائيليين المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس. وأوضح أن هناك اقتراحاً إسرائيلياً يتضمن ثلاث مراحل، تتوج بإعادة الإعمار.

التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار

أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنجبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، أن إسرائيل ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وفقًا للشروط التي حددها الرئيس الأميركي، جو بايدن، في 31 مايو.

 موقف نتنياهو من الانسحاب

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يصر على عدم انسحاب الجيش من محور فيلادلفي على حدود غزة مع مصر، ويرفض عودة السكان إلى شمال غزة. وأضافت أن الجيش الإسرائيلي يسعى لتوسيع المحور لمنع تهريب الأسلحة، وأن نتنياهو يرفض الموافقة على أي هدنة تتطلب انسحابًا من المنطقة.

 التزام صارم

شدد دميتري غندلمان، مستشار مكتب نتنياهو، على التزام تل أبيب الصارم بالاتفاق الذي يدعمه بايدن، مشيراً إلى أن حركة حماس حاولت إجراء 29 تغييرًا على الصفقة، لكن نتنياهو رفض تلك التعديلات.

 الخطوة التالية في المفاوضات

أوضح غندلمان أن الخطوة التالية يجب أن تأتي من حركة حماس، التي عليها قبول شروط الاتفاق الذي تدعمه الولايات المتحدة.

وأكد أن الشروط تتضمن حق إسرائيل في مواصلة الحرب لتحقيق أهدافها ومنع تهريب الأسلحة، بالإضافة إلى إعادة أكبر عدد ممكن من الأسرى الأحياء.

 استمرار المفاوضات

تستمر مفاوضات الهدنة في قطر ومصر بشأن قطاع غزة، في حين تستمر العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الآن.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس الموساد، دافيد برنياع، سيشارك في محادثات جديدة هذا الأسبوع في قطر، رغم الغارات الإسرائيلية على منطقة المواصي القريبة من خان يونس.

 تأكيد حماس على التفاوض

أكدت حركة حماس استمرارها في التفاوض، رغم التحديات والمواقف المتباينة بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى