أخبار دولية

تصاعد حرب المسيرات بين روسيا وأوكرانيا: سباق التكنولوجيا نحو «الروبوتات القاتلة»

 

يوم جديد من التصعيد والاقتتال تشهده الجبهات الروسية الأوكرانية، الثلاثاء، إذ يسعى الجيش الروسي لبسط السيطرة على مزيد من الأراضي الأوكرانية، بينما تحاول قوات كييف استعادة أراضيها بدعم عسكري غربي.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت خلال الليلة الماضية 13 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعات روستوف وبيلغورود وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم.

وأفاد أليكسي سميرنوف، الحاكم المؤقت لمنطقة كورسك الروسية، بأن هجوماً بطائرة مسيرة أوكرانية تسبب في نشوب حريق في مصنع لإنتاج الأجهزة الكهربائية في مدينة كورينيفو دون إصابات بين العمال.

تطوير الروبوتات القاتلة

في ظل النقص في القوى العاملة والاحتمالات الهائلة للمساعدات الدولية، تسعى أوكرانيا لإيجاد ميزة استراتيجية لهزيمة روسيا.

تأمل كييف في إنشاء روبوتات قادرة على قتل القوات الروسية وإنقاذ الجنود الأوكرانيين الجرحى والمدنيين. تستغل أوكرانيا منظومة من المختبرات السرية، بالتعاون مع نحو 250 شركة ناشئة، لإنشاء آلات القتل.

في مستودع تستخدمه شركة ناشئة، يمكن تجميع مركبة برية غير مأهولة في أربعة أيام، بكلفة تصل إلى 35 ألف دولار، وهو ما يقارب 10% من تكلفة النموذج المستورد.

 استعادة الأراضي

أعلنت موسكو استعادة أكثر من 80% من الأراضي التي استولت عليها القوات الأوكرانية خلال الهجوم المضاد في صيف العام الماضي.

أكدت موسكو سيطرتها على كل البلدات والقرى التي فقدتها لصالح أوكرانيا خلال الهجوم المضاد. وأوضح فلاديمير روغوف، عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا، أن نتائج “الهجوم المضاد” الذي نفذته القوات الأوكرانية كانت “صفراً”، حيث فقدت القوات الأوكرانية أكثر من 80% من الأراضي التي استولت عليها في صيف 2023، وفقاً لما ذكره موقع “سبوتنيك” الإخباري الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى