منوعات

صيام يوم عاشوراء 2024: موعده وفضله كما ورد في السنة النبوية

 

ورد في فضل صيام يوم عاشوراء حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، حيث قال: “قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”. كما ورد في حديث مسلم أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية.

 موعد يوم عاشوراء 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم عاشوراء سيصادف يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، الموافق 10 محرم 1446هـ. أما يوم تاسوعاء، الذي يستحب صيامه أيضا، فسيكون يوم الاثنين 15 يوليو 2024، الموافق 9 محرم 1446هـ.

 حكم صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء هو سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم. يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون يوم قبله أو بعده، وقد استدلت دار الإفتاء المصرية على ذلك من حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

 أهمية صيام يوم عاشوراء

أكدت دار الإفتاء على فضل صيام يوم عاشوراء، حيث يكفر ذنوب السنة الماضية. وقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ».

 أهمية صيام تاسوعاء

من الحكم التي ذكرها العلماء في تقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء هي مخالفة اليهود الذين يصومون يوم عاشوراء فقط، وصل يوم عاشوراء بصوم، والاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال.

باختصار، صيام يوم عاشوراء له فضل كبير في الإسلام، ويكفر ذنوب السنة الماضية، ويستحب صيام يوم تاسوعاء أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى