فن

زفاف القرن: انتقادات واسعة لأغلى حفل زفاف في تاريخ الهند

اختتمت اليوم سلسلة من الفعاليات الفاخرة التي استمرت لعدة أيام، للاحتفال بزفاف نجل أغنى رجل في آسيا، موكيش أمباني.

حفل الزفاف هذا، الذي يُعتبر أغلى زفاف على الإطلاق، أثار انتقادات واسعة بسبب تكلفته الباهظة وسط تزايد الفقر في الهند.

 زفاف القرن

بدأت فعاليات “زفاف القرن” يوم الجمعة واختتمت اليوم، بحضور بعض من أكبر الأسماء في العالم مثل مارك زوكربيرغ، بيل غيتس، بوريس جونسون، بريانكا شوبرا، وكيم كارداشيان، إلى جانب آلاف الضيوف الآخرين. أقيم الحفل في مركز مؤتمرات بمساحة 25 فدانًا في مومباي، مملوك لعائلة أمباني.

الانتقادات

رغم الفخامة، واجه حفل الزفاف انتقادات حادة بسبب التفاوت الكبير في الدخل بالهند.

يعيش حوالي نصف سكان الهند بأقل من 3.60 دولار يوميًا، وفقًا للبنك الدولي. وصف شهيد صديقي، عضو البرلمان الهندي السابق، الزفاف بأنه “الأكثر ابتذالًا وتفاخرًا على الإطلاق”.

كما انتقد وزير المالية السابق لولاية كيرالا الجنوبية، توماس إسحاق، التبذير في الإنفاق، مشيرًا إلى أن مثل هذا الإنفاق يعد “خطيئة”.

التكلفة

قدّر بهافنيش ساوني، منظم حفلات الزفاف في مومباي، تكلفة الزفاف بنحو 600 مليون دولار، شاملةً حفلات ما قبل الزفاف، الترفيه، تقديم الطعام، وأجور 5000 موظف. وصف ساوني الحفل بأنه “أغنى حفل زفاف على الإطلاق” من حيث النفقات والحجم والأحداث والترفيه والديكور

اقرأ أيضاً: زفاف نجل موكيش أمباني يعطل حركة المرور في مومباي

 الفخامة السابقة

عائلة أمباني معروفة بحفلات الزفاف الفاخرة. في عام 2018، عندما تزوجت ابنة موكيش أمباني، إيشا أمباني، قدمت النجمة الأمريكية بيونسيه عرضًا في احتفالات ما قبل الزفاف، بحضور وزيري الخارجية الأمريكيين السابقين، هيلاري كلينتون وجون كيري. لكن هذه المرة، كانت الاحتفالات أكثر فخامة، مما استدعى إعادة توجيه حركة المرور في مدينة مومباي.

رغم الفخامة التي أحاطت بحفل الزفاف، أثارت التفاوتات الاقتصادية والفقر في الهند ردود فعل قوية ضد هذا العرض الباذخ للثروة.

تستمر هذه الانتقادات في تسليط الضوء على التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى