أخبار دولية

تايوان تتأهب بعد رصد «موجات» تجارب صاروخية شمال الصين

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، أنها تراقب “موجات” من التجارب الصاروخية التي تجري في منطقة منغوليا الداخلية بأقصى شمال الصين. وأكدت الوزارة أن قوات الدفاع الجوي التايوانية في حالة تأهب.

النشاطات العسكرية الصينية ومراقبة تايوان

تراقب تايوان، الخاضعة لحكم ديمقراطي وتعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، جميع الأنشطة العسكرية الصينية بشكل دقيق، خاصةً تلك التي تجري حول الجزيرة. ولكن نادرًا ما تنشر تايوان تفاصيل ما ترصده داخل الأراضي الصينية.

اقرأ أيضاً: رصد أكبر عدد من الطائرات العسكرية الصينية حول تايوان في يوم واحد

 تفاصيل الرصد والاستجابة

أوضحت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت اعتبارًا من الرابعة صباحًا بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة) “موجات متعددة من تجارب الإطلاق” التي تجريها قوة الصواريخ الصينية في منغوليا الداخلية، التي تبعد نحو ألفي كيلومتر عن تايوان.

ورغم عدم تقديم تفاصيل إضافية، أكدت الوزارة أن القوات التايوانية تتابع التطورات بشكل مستمر وأن قوات الدفاع الجوي في حالة تأهب.

 عدم التعقيب من الجانب الصيني

لم ترد وزارة الدفاع الصينية على المكالمات الهاتفية التي تمت خارج ساعات العمل لطلب التعقيب ، يُشار إلى أن قوة الصواريخ الصينية مسؤولة عن ترسانة الصواريخ التقليدية والنووية.

اقرأ أيضاً: موافقة أميركا على بيع أنظمة صاروخية ومسيرات لتايوان

 سوابق التصعيد الصيني حول تايوان

في أغسطس 2022، أطلقت الصين صواريخ في المياه المحيطة بتايوان خلال مناورات حربية، وذلك تعبيرًا عن غضبها من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك، نانسي بيلوسي، إلى تايبه.

القدرات الرادارية التايوانية والمراقبة المستمرة

تشغل تايوان محطات رادار قوية على بعض قمم الجبال في وسطها، مما يمكنها من مراقبة مناطق بعيدة في الصين. وتأتي هذه القدرات ضمن جهود تايوان لمراقبة الأنشطة العسكرية الصينية بدقة.

اقرأ أيضاً: تصريحات وزير الدفاع الصيني بشأن تايوان

التوترات السياسية والعسكرية بين الصين وتايوان

لم تلقَ تولي رئيس تايوان، لاي تشينغ-ته، المنصب في مايو ترحيبًا من الصين، التي تصفه بأنه “انفصالي”.

وزادت الصين من ضغوطها العسكرية منذ توليه، بما في ذلك إجراء مناورات حربية. وعلى الرغم من عرض لاي مرارًا لإجراء محادثات مع الصين، إلا أن طلباته قوبلت بالرفض.

ويؤكد لاي أن مطالبات بكين بالسيادة على تايوان غير مقبولة، مشددًا على أن شعب تايوان هو الوحيد الذي يستطيع أن يقرر مستقبله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى