أخبار عربية

الحكم بالإعدام على زوجة أبو بكر البغدادي

أصدرت محكمة جنايات الكرخ العراقية حكما بالإعدام على زوجة زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي، وذلك لضلوعها في العمل مع التنظيم واحتجاز النساء الأيزيديات في منزلها.

وفقًا لمجلس القضاء الأعلى، فإنها احتجزت النساء الأيزيديات في دارها قبل أن يتم اختطافهن من قبل عصابات داعش في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى.

صدر الحكم وفقًا لأحكام قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 وقانون الناجيات الأيزيديات رقم 8 لسنة 2021.

 استجواب عائلة البغدادي

أعلنت السلطات القضائية العراقية في فبراير الماضي عن استجواب عائلة الزعيم الأسبق لتنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، موضحة أنهم استُعادوا من خارج العراق.

لم تحدد حينها عدد أفراد العائلة أو هوياتهم، لكن مصدر قضائي أشار إلى أن جهاز المخابرات بالتعاون مع السلطات التركية استرد زوجة البغدادي وأولادها. كانت هذه الزوجة موقوفة في تركيا منذ عام 2018.

 معلومات من زوجة البغدادي

أعلنت تركيا في نوفمبر 2019 عن توقيف أرملة أبو بكر البغدادي مع 10 أشخاص آخرين، بما في ذلك ابنة زعيم التنظيم الأسبق. وفقًا لمسؤول تركي، فإن الزوجة الأولى للبغدادي، والتي تحمل اسم أسماء فوزي محمد الكبيسي، قدّمت معلومات عديدة حول البغدادي والعمل الداخلي للتنظيم. توقيفها تم في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا.

 ردود الفعل والإجراءات القضائية

الحكم بالإعدام على زوجة البغدادي يأتي في إطار جهود العراق لمكافحة الإرهاب واستعادة المتهمين بقضايا الإرهاب الهاربين خارج البلاد.

هذه الخطوة تُظهر التزام السلطات العراقية بتطبيق العدالة بحق المتورطين في أعمال إرهابية والانتهاكات ضد الأيزيديين وغيرهم من الضحايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى