أخبار دولية

أمريكا تعلن نشر أنظمة هجومية بعيدة المدى في ألمانيا من العام المقبل

أكدت الولايات المتحدة عزمها بدء نشر أنظمة هجومية بعيدة المدى في ألمانيا ابتداءً من العام المقبل، تتضمن أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت مثل صواريخ «إس إم-6» و«توماهوك».

جاء في بيان البنتاغون: الولايات المتحدة ستبدأ عمليات نشر عَرَضي لقدرات نيران بعيدة المدى لقوة المهام المتعددة النطاقات في ألمانيا خلال 2026، كجزء من التخطيط لموضعة هذه القوات بشكل دائم في المستقبل.

أوضح البنتاغون أن وحدات النيران التقليدية البعيدة المدى ستشمل صواريخ «إس إم-6»، وصواريخ «توماهوك»، والأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، التي يجري تطويرها. وأضاف البنتاغون أن حكومتي الولايات المتحدة وألمانيا توصلتا إلى الاتفاق اللازم.

قال فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، الأسبوع الماضي، إن روسيا تعتبر أنه يحق لها البدء في تطوير وإنتاج أنظمة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بعد انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، وتصريحاتها بأنها بدأت في إنتاج مثل هذه الأسلحة.

أعلن «بوتين» أن روسيا تحتاج إلى البدء في إنتاج صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى واتخاذ قرارات بشأن نشرها بما يتناسب مع الإجراءات الأمريكية.

قال «بوتين» خلال اجتماع مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي: نحن بحاجة إلى الرد على هذا واتخاذ قرارات بشأن ما يتعين علينا القيام به بعد ذلك في هذا المجال، على ما يبدو، نحن بحاجة إلى البدء في إنتاج أنظمة الضربات هذه ومن ثم، بناءً على الوضع الفعلي، اتخاذ قرارات بشأن مكانها.

أضاف «بوتين»، لقد أعلنا في عام 2019 أننا لن ننتج هذه الصواريخ، ولن ننشرها حتى تقم الولايات المتحدة بنشر هذه الأنظمة في بعض مناطق العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى