تقارير

شي جين بينغ يدعو لإجراء حوار مباشر بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب في أوكرانيا

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الاثنين إلى “تهيئة الظروف” لإجراء “حوار مباشر” بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

جاءت هذه الدعوة خلال اجتماع في بكين مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

 زيارة أوربان لبكين

وصل أوربان إلى بكين بعد زيارة غير معلنة مسبقاً لموسكو الجمعة، حيث أثارت جدلاً واسعاً. بحث أوربان خلال زيارته لموسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب في أوكرانيا.

 التوترات مع الاتحاد الأوروبي

تسببت زيارة أوربان لموسكو في استياء شركائه الأوروبيين الذين يقدمون دعماً ثابتاً لكييف وقطعوا الجسور مع روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022.

 تصريحات شي جين بينغ

أكد شي جين بينغ خلال استقباله المسؤول المجري أن القوى العظمى يجب أن تظهر طاقة إيجابية لتحقيق وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن. وأوضح أن الصين والمجر تتشاركان الأفكار نفسها بشأن النزاع في أوكرانيا، داعياً إلى تسوية سلمية.

 الشراكة بين الصين والمجر

أشاد شي جين بينغ بـ “شراكة إستراتيجية” مثالية بين الصين والمجر داخل الاتحاد الأوروبي، ودعا المجر إلى لعب “دور أكبر” في تطوير العلاقات بين بكين وبروكسل.

 تصريحات أوربان حول السلام

عند وصوله إلى بكين، كتب أوربان على منصة إكس “مهمة سلام 3.0″، دون أن يوضح المزيد من التفاصيل. ثم أعلن لاحقاً على حسابه على انستغرام عن توجهه إلى واشنطن لحضور قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

علق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، بأن رحلة أوربان “لا تبدو بنّاءة” لتحقيق نتائج في أوكرانيا، معتبراً إياها “مثيرة للقلق”.

 زيارة أوربان لأوكرانيا

زار أوربان أوكرانيا في الثاني من يوليو، في أول رحلة له إلى هذا البلد منذ اندلاع الحرب، والتقى بالرئيس فولوديمير زيلينسكي. دعا أوربان إلى “وقف إطلاق النار”، وهو موقف يتعارض مع الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين.

رفض الرئيس الأوكراني فكرة وقف إطلاق النار معتبراً أن موسكو ستستغلها لتعزيز موقعها. تطالب أوكرانيا بالانسحاب الكامل للقوات الروسية من أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، وبتسديد تعويضات عن الأضرار.

 معارضة أوربان للمساعدات

يعارض رئيس الوزراء المجري تقديم المساعدات لأوكرانيا، حيث عرقل في بداية العام تخصيص مساعدة أوروبية بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، التي تمت المصادقة عليها لاحقاً بعد تأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى