اقتصاد وتكنولوجيا

الحكومة الألمانية تثير الذعر في سوق الـ«بيتكوين»

أدت عمليات البيع الكبيرة لعملة بيتكوين من جانب الحكومة الألمانية خلال الأسابيع الماضية إلى صدمة في سوق العملة المشفرة.

تحتفظ الحكومة الألمانية بما يقرب من 32.5 ألف بيتكوين بقيمة نحو 1.9 مليار دولار بالأسعار الحالية، ويبدو أنها ستبيع هذه الأصول على مراحل. فقد باعت ما قيمته 379 مليون دولار في الأسبوعين الماضيين.

مبيعات بيتكوين وتأثيرها على السوق

بدأت الحكومة الألمانية في بيع عملة البيتكوين من محفظة يديرها مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في البلاد (BKA) في الشهر الماضي، وباعت 900 عملة بيتكوين بقيمة 52 مليون دولار في يونيو/حزيران. وفي الأسبوع الماضي، باعت الحكومة 3000 عملة بيتكوين إضافية بقيمة حوالي 172 مليون دولار، ثم باعت الشرطة الألمانية 2739 عملة بيتكوين إضافية بقيمة 155 مليون دولار.

إرسال الاحتياطيات إلى البورصات

اتضح أن الحكومة الألمانية ترسل احتياطياتها من العملات المشفرة إلى بورصات مثل Coinbase وBitstamp وKraken، مما أثار القلق بين مستثمري العملات الرقمية.

تأثير المبيعات على الأسعار

شهدت عملة البيتكوين انخفاضًا حادًا في أسعارها بسبب هذه المبيعات، حيث انخفضت إلى أقل من 55 ألف دولار يوم الجمعة، وهو أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2024.

وقد خسر سوق العملات المشفرة بأكمله أكثر من 170 مليار دولار من القيمة السوقية المجمعة خلال فترة 24 ساعة.

تعرضت العملة المشفرة أيضًا لضغوط من دفع مليارات الدولارات من العملة الرقمية من بورصة البيتكوين المنهارة Mt.Gox إلى الدائنين. وقد بدأت الحكومة الألمانية في سداد المدفوعات بعملة البيتكوين والبيتكوين كاش لبعض الدائنين.

مصادرة البيتكوين من موقع Movie2k.to

في يناير/كانون الثاني 2024، أعلنت الشرطة في ولاية ساكسونيا بشرق ألمانيا عن مصادرة ما يقرب من 50 ألف بيتكوين، تبلغ قيمتها حوالي 2.2 مليار دولار في ذلك الوقت، من مشغلي موقع Movie2k.to.

اعترضت جوانا كوتار، عضو البوندستاغ الألماني، على قرار الحكومة ببيع ممتلكاتها من البيتكوين، واعتبرته غير معقول ويؤدي إلى نتائج عكسية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى