أخبار دولية

تصاعد التوترات بين كوريا الشمالية والجنوبية: تهديدات وتأثيرات على السلام العالمي

في تصريح جديد، وصفت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، التدريبات الأخيرة بالذخيرة الحية التي أجرتها كوريا الجنوبية على الخطوط الأمامية بأنها “هستيريا انتحارية”. وهددت باتخاذ خطوات عسكرية لم تحددها إذا تم استفزاز بلادها بصورة أكبر.

جاءت هذه التصريحات بعد أن أجرت كوريا الجنوبية تدريبات إطلاق نار على حدودها البرية والبحرية المتوترة مع كوريا الشمالية في الأسبوعين الماضيين. وكانت هذه التدريبات الأولى منذ أن علقت كوريا الجنوبية اتفاق عام 2018 مع كوريا الشمالية، الذي كان يهدف إلى تخفيف حدة التوترات العسكرية على الخطوط الأمامية، في يونيو.

 تهديدات كيم يو جونغ

أوضحت كيم يو جونغ أن الجيش الكوري الشمالي سينفذ مهمته وواجبه المنصوص عليه في دستور البلاد فورًا إذا انتهكت كوريا الجنوبية سيادة كوريا الشمالية وارتكبت عملاً يعادل إعلان الحرب.

التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية

رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، أشار إلى أنه سيناقش مع زعماء دول حلف شمال الأطلسي التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية على أوروبا بسبب تعميقها العلاقات العسكرية مع روسيا.

وأوضح أن موسكو عليها أن تختار بين الكوريتين وتحدد مصالحها الحقيقية، مؤكدًا أن التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية يشكل تهديدًا واضحًا وتحديًا خطيرًا للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وفي أوروبا.

قرارات بشأن دعم أوكرانيا

أضاف يون أن سول ستتخذ قرارًا بشأن إرسال أسلحة لدعم أوكرانيا بناءً على ما سيسفر عنه اتفاق عسكري جديد بين موسكو وبيونجيانج.

وأكد أن الأمر يعتمد كليًا على المسار الذي تريد روسيا رسمه للعلاقات المستقبلية مع كوريا الجنوبية.

 مشاركة كوريا الجنوبية في قمة حلف شمال الأطلسي

أدلى يون بهذه التصريحات في رد مكتوب على أسئلة من “رويترز” قبل زيارته لواشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي.

ومن المقرر أن يغادر يون اليوم الاثنين لحضور القمة في واشنطن للمرة الثالثة ،وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان ونيوزيلندا هي الدول الأربع من منطقة آسيا والهادي التي ستنضم إلى القمة التي تعقد يومي 10 و11 يوليو.

 توتر العلاقات مع روسيا

توترت العلاقات بين كوريا الجنوبية وروسيا بعد أن تلقت موسكو شحنات صواريخ باليستية ومدفعية من بيونغ يانغ لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا. وتنفي روسيا وكوريا الشمالية وجود مثل هذه الصفقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى