أخبار دولية

وصول بوتين إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أستانا، عاصمة كازاخستان، لحضور القمة الإقليمية لمنظمة شنغهاي للتعاون. يأتي ذلك ضمن إطار زيارة رسمية يلتقي خلالها القادة المشاركين في القمة، كما أعلن الكرملين يوم الأربعاء.

الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون

يشارك بوتين في الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، حيث سيعقد سلسلة من اللقاءات مع القادة الآخرين المشاركين.

هذا الحدث يجمع دولاً متعددة من آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والأمني بين الدول الأعضاء.

أفاد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، يوم الإثنين، أن الرئيس الروسي بوتين “سيلتقي على الأرجح” الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على هامش القمة. يعد هذا اللقاء الأول بين الرئيسين منذ اجتماعهما الأخير في سوتشي بروسيا في سبتمبر 2023.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية التركي زار روسيا في مطلع يونيو، حيث حضر اجتماعاً لدول بريكس والتقى ببوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

دور تركيا في النزاع الروسي الأوكراني

منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، تسعى تركيا للحفاظ على علاقاتها مع كل من روسيا وأوكرانيا ،وقد عرضت أنقرة مراراً وتكراراً القيام بدور وساطة للتوصل إلى حل تفاوضي للنزاع بين البلدين.

الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون

تضم منظمة شنغهاي للتعاون كلاً من كازاخستان، الهند، الصين، قرغيزستان، باكستان، روسيا، طاجيكستان، وأوزبكستان.

انضمت إيران إلى المنظمة العام الماضي، مما يجعل هذه الدول مجتمعة تمثل نصف سكان العالم.

الرئاسة الدولية المقبلة لمنظمة شنغهاي

في ختام قمة أستانا، ستتولى الصين الرئاسة الدولية لمنظمة شنغهاي للتعاون للفترة 2024-2025، مما يعزز دورها القيادي في المنظمة ويعكس تطلعاتها لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى