أخبار دولية

الولايات المتحدة تعلن عن حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الثلاثاء، خلال اجتماع مع نظيره الأوكراني في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون)، عن مساعدات أمنية جديدة لكييف بقيمة تزيد على 2.3 مليار دولار.

تشمل هذه الحزمة أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ اعتراضية للدفاع الجوي، مما سيسمح بتسريع شراء صواريخ اعتراضية للدفاع الجوي من طراز ناسامس وباتريوت.

اقرأ أيضاً: أمريكا تدرس إرسال متعاقدين عسكريين لأوكرانيا لإصلاح الأسلحة الأمريكية

تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الناتو

أعرب أوستن عن دعمه لتطلعات كييف للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مشيراً إلى أن قمة حلف شمال الأطلسي المقررة الأسبوع المقبل في واشنطن ستتضمن خطوات تمهيدية لعضوية أوكرانيا في الحلف.

جاء هذا بعد مرور أكثر من عامين على اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

مطالب أوكرانية للمزيد من الدعم الدفاعي

حث المسؤولون الأوكرانيون حلفاءهم منذ أشهر على إمداد كييف بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمواجهة الهجمات الروسية المتكررة باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة. وأكد أوستن أن الحزمة الجديدة ستعزز قدرات أوكرانيا الدفاعية بشكل كبير.

المساعدات العسكرية الأمريكية السابقة

قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا مساعدات عسكرية تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار منذ عام 2022.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، تثار مخاوف حول استمرار الدعم الأمريكي لكييف في حالة فوز دونالد ترامب بالانتخابات.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة توسع عقوباتها ضد روسيا وتستهدف شركات دولية لدعم أوكرانيا

زيارة رئيس الوزراء المجري إلى كييف

زار رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان كييف الثلاثاء، حيث دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في “وقف إطلاق النار” سريعاً، مما يتعارض مع مواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين. تعتبر المجر من الدول المقربة من روسيا، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي اعتباراً من الأول من يوليو.

مواقف أوربان تجاه الصراع

خلال محادثاته مع زيلينسكي، أشار أوربان إلى أن مبادرات الرئيس الأوكراني تستغرق وقتاً طويلاً وتتعقد بسبب قواعد الدبلوماسية الدولية.

وعبر عن نيته إبلاغ مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة.

لم يرد الرئيس الأوكراني على اقتراح أوربان بشكل مباشر خلال المؤتمر الصحافي، لكنه أعلن لاحقاً أنه دعا أوربان للانضمام إلى جهود السلام الأوكرانية. وأشار زيلينسكي في بيانه اليومي إلى أهمية تنظيم قمة من أجل السلام في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن استئناف إنتاج صواريخ نووية متوسطة المدى

مطالب أوكرانيا بالانسحاب الروسي

تعتبر أوكرانيا أن انسحاب القوات الروسية من أراضيها شرط أساسي للسلام، بينما تطالبها موسكو بالتخلي عن خمس مناطق والتخلي عن طموحاتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

المساعدات الأوروبية لأوكرانيا

دعا الرئيس الأوكراني إلى الحفاظ على مستوى كافٍ من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

تختلف مواقف رئيس الوزراء المجري عن نظرائه الغربيين، حيث ترفض الحكومة المجرية إرسال أي دعم عسكري إلى كييف وتدعو بانتظام إلى وقف لإطلاق النار.

تعتبر هذه المساعدات العسكرية ذات أهمية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى