أخبار دولية

استطلاع: 72% من الأمريكيين يشككون في صحة «بايدن» العقلية للترشح

كشف استطلاع رأي في أمريكا أن 72 في المئة من الأمريكيين يرون أن الحالة العقلية لجو بايدن، الرئيس الأمريكي، لا تسمح له بالترشح لإعادة انتخابه، بزيادة 7 نقاط مئوية عن استطلاع سابق.

قال 27 في المئة من المشاركين بآرائهم في الاستطلاع الذي أجرته وسيلة إعلامية أمريكية، إن «بايدن» يتمتع بقدرة صحية معرفية كافية للعمل كرئيس، بانخفاض 8 نقاط مئوية عن النتائج السابقة.

وانقسمت آراء المواطنين الأمريكيين بشأن دونالد ترامب، الرئيس السابق، إذ يعتقد 50 في المئة أن الحالة العقلية للرئيس السابق تسمح له بمواصلة السباق، فيما يعارض ذلك 49 في المئة.

أجري الاستطلاع على 1130 بالغًا أمريكيًا، في الفترة من 28 إلى 29 يونيو الماضي، بهامش خطأ يبلغ نحو 4.2 نقطة مئوية.

كان أداء جو بايدن، الرئيس الأمريكي، خلال المناظرة الرئاسية الأولى، الخميس الماضي، «فظيعا ومخيبا للآمال» بالنسبة لمؤيديه الديمقراطيين، وفقًا لأعضاء في الكونغرس.

قالت مادلين دين، النائبة عن ولاية بنسلفانيا، يؤلمني أن أقول إن أداء الرئيس كان سيئًا، لقد خاض مناظرة سيئة، وليس هناك طريقتان لذلك.

أشارت روبن كيلي، نائبة إلينوي، إلى أنها لم تكن أفضل ليلة لـ«بايدن»، بينما قالت أنجي كريج، النائبة عن ولاية مينيسوتا، إن المناظرة كانت فطيعة.

كتبت افتتاحية صحيفة أمريكية، في مقالها الافتتاحي، الجمعة الماضية، أنه يجب على «بايدن» تعليق حملته الرئاسية بعد الأداء الضعيف في المناظرة الرئاسية الأولى، والسماح لمرشح ديمقراطي جديد أن يحل محله.

اعترف «بايدن» وحملته بأن أداءه كان سيئًا في المناظرة التي جرت في «أتلانتا» بولاية «جورجيا»، لكنهم أكدوا للجمهور أنهم لن ينهوا محاولة إعادة انتخابه.

من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، والمتنافسان الرئيسيان المتوقعان في الاقتراع هما «بايدن» و«ترامب»، اللذين فازا بعدد كاف من أصوات المندوبين ليكونا المرشحين المفترضين للحزبين الديمقراطي والجمهوري. ومن المقرر أن يجري «ترامب» و«بايدن» مناظرة أخرى بينهما، في 10 سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى