أخبار عربية

الحكومة اليمنية تدين اختطاف الحوثيين لطائرات شركة الخطوط الجوية اليمنية

في بيان صدر مساء الجمعة، أدان مجلس القيادة الرئاسي اليمني عملية اختطاف ميليشيا الحوثي لطائرات شركة الخطوط الجوية اليمنية.

اعتبر المجلس أن هذا العمل يعد “عملية إرهابية مكتملة الأركان”، تضاف إلى الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها الميليشيا ضد الناقلات الوطنية والأجنبية الجوية والبحرية على مدار السنوات الماضية.

 تشكيل لجنة حكومية لإدارة الأزمة

قرر المجلس في اجتماع استثنائي تشكيل لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الجهات المعنية لإدارة الأزمة الناجمة عن احتجاز الطائرات. وتشمل مهام اللجنة تقييد استخدام الطائرات المختطفة، الإفراج عن الطائرة المحتجزة للصيانة منذ شهرين، ورفع الحظر عن أرصدة الشركة المجمدة التي تزيد عن 100 مليون دولار.

إعلان الحوثي السيطرة على الشركة

جاءت هذه القرارات بعد إعلان جماعة الحوثي استيلاءها على شركة الخطوط الجوية اليمنية، واختطاف أربع طائرات للشركة في مطار صنعاء الدولي.

حمّل مجلس القيادة الرئاسي ميليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد الخطير، الذي من شأنه زيادة معاناة المواطنين وتعطيل رحلات الناقل الوطني، مما يسبب خسائر فادحة للشركة.

المشاورات حول ملف المحتجزين

ناقش المجلس الترتيبات لعقد جولة جديدة من المشاورات حول ملف المحتجزين والمختطفين والمخفيين قسراً، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة العمانية مسقط.

أكد المجلس دعمه للجهود الرامية إلى إنهاء معاناة المحتجزين ولم شملهم بذويهم وفقاً لقاعدة “الكل مقابل الكل”، مشيراً إلى المناضل محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الأمن الدولي.

حملة اختطافات واسعة

توقف المجلس عند حملة الاختطافات الواسعة التي شنتها ميليشيا الحوثي مؤخراً بحق العشرات من موظفي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية.

شدد المجلس على أهمية ممارسة الضغوط القصوى لإطلاق سراح جميع المختطفين دون قيد أو شرط، وتسريع إجراءات نقل المقرات الرئيسية للوكالات الدولية إلى العاصمة المؤقتة عدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى