أخبار دولية

انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الموريتانية

افتتحت صناديق الاقتراع، اليوم السبت، لانتخابات الرئاسة في موريتانيا، حيث يتنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني مع 6 مرشحين آخرين. يبلغ عدد الناخبين المسجلين 1,939,342 ناخباً، تشكل النساء منهم نسبة 53%.

 عملية الاقتراع

يتم انتخاب الرئيس بالأغلبية المطلقة للأصوات (50%+1). في حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية في الجولة الأولى، تُنظم جولة ثانية بعد أسبوعين بين المرشحَين الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات.

إلى جانب الرئيس محمد ولد الغزواني، يتنافس ستة مرشحين آخرين هم: محمد الأمين المرتجي الوافي، حمادي ولد سيدي المختار (مرشح الإخوان)، أتوما أنتوان سليمان سوماري، مامادو بوكاري با، العيد محمدن امبارك، وبيرام ولد اعبيد.

استعدادات اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات

أكدت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات جاهزيتها التامة لإدارة عملية الاقتراع، تم توزيع المعدات اللوجستية اللازمة، مثل صناديق الاقتراع واللوائح وبطاقات الناخب، على جميع المراكز والمكاتب المخصصة للجاليات الموريتانية في الخارج.

 تأمين العملية الانتخابية

أعربت وزارة الداخلية عن ارتياحها للأجواء العامة التي سادت خلال الحملة الانتخابية. تم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة، مع نشر الأجهزة العسكرية والأمنية على مستوى البلاد.

تاريخ الانتخابات في موريتانيا

تعد انتخابات 2024 فرصة مهمة لاستمرار الاستقرار السياسي الذي شهدته البلاد في عهد الرئيس الغزواني. رغم أن موريتانيا عانت من سلسلة انقلابات بين عامي 1978 و2008، شهدت البلاد أول انتقال ديمقراطي بين رئيسين منتخبين في انتخابات 2019.

ورغم تزايد التهديدات الإرهابية في منطقة الساحل، خاصة في مالي المجاورة، لم تشهد موريتانيا أي هجوم إرهابي منذ عام 2011، مما يعكس نجاح السياسات الأمنية الحالية في الحفاظ على استقرار البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى