أخبار دولية

تعيين راهول غاندي زعيماً للمعارضة في الهند

تم تعيين راهول غاندي، المنافس الأول لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، يوم الثلاثاء زعيماً للمعارضة في البرلمان، وهو منصب أساسي ظل شاغراً لمدة عشر سنوات.

أعلن الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الهندي، كي. سي. فينوغوبال، أن غاندي سيكون “صوتاً جريئاً للشعب الهندي” وسيضمن أن الحكومة “تخضع للمساءلة الصارمة في كل الأوقات”.

وأكدت رئيسة الحزب سونيا غاندي، والدة راهول، في رسالة إلى رئيس البرلمان المؤقت أن نجلها قد تم تعيينه رسمياً في هذا المنصب.

نتائج الانتخابات الأخيرة لحزب المؤتمر

حقق راهول غاندي في الانتخابات التشريعية الأخيرة نتائج فاقت توقعات المحللين، حيث حصل حزب المؤتمر على ضعف المقاعد التي كان يشغلها في البرلمان السابق، مما يعد أفضل نتيجة للحزب منذ وصول مودي إلى السلطة قبل عشر سنوات.

إجماع قيادة حزب المؤتمر

صوتت قيادة حزب المؤتمر بالإجماع يوم السبت على التوصية بانتخاب غاندي رسمياً زعيماً للمعارضة في الهند، وهو منصب ظل شاغراً منذ عام 2014 بسبب النتائج السيئة لحزب المؤتمر في الدورتين السابقتين من الانتخابات.

الإرث السياسي لراهول غاندي

راهول غاندي ينحدر من أكبر عائلة سياسية في الهند، إذ أنه ابن رئيس الوزراء الأسبق راجيف غاندي، وحفيد رئيسة الوزراء السابقة أنديرا غاندي، وابن حفيد زعيم الاستقلال جواهر لال نهرو.

المتطلبات البرلمانية لمنصب زعيم المعارضة

تشترط اللوائح البرلمانية أن ينتمي زعيم المعارضة إلى حزب يسيطر على ما لا يقل عن 10% من مقاعد مجلس النواب المؤلف من 543 مقعداً. ظل هذا المنصب شاغراً لعشر سنوات بعد نتائج سيئة لحزب المؤتمر في الانتخابات السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى