تقارير

تحذير دولي: خطر المجاعة يهدد 14 منطقة في السودان وسط تصاعد الصراع

حذر التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مرصد دولي لمراقبة الجوع، اليوم الخميس من أن 14 منطقة في أنحاء السودان مهددة بالمجاعة إذا تفاقمت الحرب بين طرفي الصراع.

 تقييم الوضع الغذائي

وفقاً لهذا التقييم، هناك احتمال حقيقي بحدوث مجاعة في ظل أسوأ السيناريوهات لتطور الأوضاع في المناطق المتأثرة، والتي تشمل أجزاء من دارفور والخرطوم وكردفان وولاية الجزيرة.

مستويات الجوع في السودان

كشف التقرير أن نحو 755 ألف شخص في السودان يواجهون أحد أسوأ مستويات الجوع. كما يعاني 8.5 مليون نسمة، أي حوالي 18% من السكان، من نقص غذائي قد يؤدي إلى سوء تغذية حاد أو يتطلب استراتيجيات طارئة للتعامل مع الوضع.

منذ منتصف أبريل 2023، يشهد السودان حرباً دامية بين القوات المسلحة بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، مما أدى إلى أزمة إنسانية عميقة.

 ضحايا الصراع والنزوح

رغم عدم وضوح حصيلة قتلى الحرب، تشير بعض التقديرات إلى أن العدد يصل إلى 150 ألفاً، وفقاً للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

كما سجل السودان نحو عشرة ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. دمرت البنية التحتية إلى حد كبير، ويواجه السكان خطر المجاعة الوشيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى