أخبار دولية

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن تنفيذها عملية عسكرية مشتركة مع فصائل عراقية استهدفت خلالها سفينة في ميناء حيفا الإسرائيلي.

وأفاد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، بأن العملية استهدفت السفينة “إم.إس.سي مانزانيلو” في ميناء حيفا، مشيرًا إلى أن هذه العملية تأتي في إطار تعاون مشترك مع المقاومة الإسلامية في العراق.

 استهداف السفن في ميناء حيفا

أشار سريع في تصريحاته التي بثها التلفزيون اليوم الأربعاء إلى أن العملية التي جرت يوم الأحد الماضي استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا، مبررًا ذلك بأن السفن انتهكت قرار حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية، لم يصدر الجيش الإسرائيلي أي تعليق حول الحادثين حتى الآن.

 التوترات في البحر الأحمر

منذ نوفمبر الماضي، شنت جماعة الحوثي أكثر من 150 هجومًا على سفن تجارية، بزعم أنها كانت متجهة إلى إسرائيل.

وأكدت الجماعة أنها تعتزم توسيع هجماتها لتشمل البحر الأبيض المتوسط، بدعوى دعم قطاع غزة الذي يخضع لحرب إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 تأثيرات الهجمات على الشحن التجاري

أثارت هذه الهجمات مخاوف من زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط نتيجة الحرب بين إسرائيل وحماس. في المقابل، نفذت الطائرات الأمريكية عشرات الغارات على مواقع حوثية في اليمن، وتمكنت من صد العديد من الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقت نحو سفن الشحن.

هذه التوترات دفعت الشركات التجارية إلى تعديل مساراتها واتخاذ مسارات أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا، في محاولة لتجنب المخاطر المتزايدة في البحر الأحمر.

ردود الفعل الدولية

لم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من الجيش الإسرائيلي حول الهجمات المزعومة، فيما تشير تقارير استخباراتية أمريكية إلى أن خسائر سفن الشحن في البحر الأحمر تتزايد نتيجة هذه التوترات. يتوقع أن تستمر العمليات العسكرية والهجمات المتبادلة في تصعيد الوضع وتعقيد حركة الشحن التجاري في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى