أخبار دولية

أمريكا تؤكد دعم إسرائيل في حال نشوب حرب مع «حزب الله»

أكدت الولايات المتحدة الأمريكيةدعمها لإسرائيل في حالة نشوب حرب شاملة مع «حزب الله».

ذكرت شبكة «سي أن أن» في تقرير لها نشرته، الجمعة الماضية، أن الولايات المتحدة قدمت ضمانات لإسرائيل بالوقوف إلى جانبها في حال اندلاع حرب شاملة مع «حزب الله».

تأتي هذه التأكيدات في الوقت الذي ازدادت فيه الهجمات عبر الحدود في الأسابيع الأخيرة بين إسرائيل و«حزب الله» المدعوم من إيران، وسط ازدياد المخاوف بشأن توسع الصراع.

أكد مسؤولون أمريكيون كبار لوفد من كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا «واشنطن» هذا الأسبوع أنه في حال اندلاع حرب شاملة على الحدود الشمالية بين إسرائيل و«حزب الله»، فإن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، مستعدة تمامًا لدعم حليفها، وفقًا لما نقلته الشبكة عن مسؤول كبير في الإدارة.

شارك مسؤولون إسرائيليون كبار، بمن فيهم رون ديرمر، وزير الشؤون الاستراتيجية، وتساحي هانيغبي، مستشار الأمن القومي، في سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين في إدارة «بايدن» مثل جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، وأنتوني بلينكن، وزير الخارجية، وبريت ماكغورك، منسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض، في «واشنطن» هذا الأسبوع.

قال المصدر للشبكة إنهم ناقشوا مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل وإيران ومفاوضات وقف إطلاق النار والرهائن. وخلال هذا اللقاء أكد «بلينكن» التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، وفق ما قاله المتحدث باسمه، ماثيو ميلر.

أضاف «ميلر» أن وزير الخارجية الأمريكي شدد أيضًا على أهمية تجنب تصعيد جديد في لبنان من خلال حل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية التي نزحت بسبب تبادل إطلاق النار على الحدود، بالعودة إلى ديارها.

صرحت إدارة «بايدن» مرارًا وتكرارًا أنها لا ترغب في رؤية اندلاع حرب أخرى على الجبهة الشمالية لإسرائيل، وحثت على التهدئة والحل الدبلوماسي. وقبل أيام زار عاموس هوكستين، المبعوث الأمريكي، المنطقة لمحاولة المساعدة في تهدئة الصراع.

ذكرت شبكة «سي أن أن»، أن مسؤولين أمريكيين لديهم مخاوف جدية من أنه في حالة اندلاع حرب شاملة في الشمال، يمكن لـ«حزب الله» أن يهاجم الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي «القبة الحديدية»، وأن هذا الواقع من شأنه أن يجعل الدعم الأمريكي الكامل لإسرائيل أكثر أهمية.

كان حسن نصر الله، زعيم «حزب الله»، قد حذر، الأربعاء الماضي، من أن أي مكان في إسرائيل «لن يكون بمنأى» من صواريخ مقاتليه في حال توسع الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى