اقتصاد وتكنولوجيا

الذهب يسجل أعلى مستوى له خلال الأسبوع بفضل توقعات بخفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس إلى أعلى مستوياتها خلال أسبوع، مدفوعة ببيانات اقتصادية أميركية ضعيفة، مما يزيد من احتمالات خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام.

بحلول الساعة 03:29 بتوقيت غرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.3 في المئة ليصل إلى 2333.62 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 12 يونيو في وقت سابق من الجلسة.

لم تشهد العقود الأمريكية الآجلة للذهب تغييرات كبيرة حيث سجلت 2347.30 دولار وفقاً لـ«رويتر».

وقال تيم ووترر، كبير محللي الأسواق لدى «كيه سي إم تريد»، ما زلت أرى أن سوق الذهب يميل إلى الصعود في ظل الوضع الحالي على منحنى سعر الفائدة الذي يبلغ أعلى مستوياته الآن. وأضاف يبدو أن هناك ارتياحًا في سوق الذهب بشأن تعزيز المكاسب الأخيرة بدلاً من تحقيق ارتفاعات جديدة في هذه المرحلة، على الأقل حتى تظهر أدلة إضافية على تدهور بيانات الاقتصاد الكلي الأميركية، مما قد يغير توقعات أسعار الفائدة.

أظهرت بيانات الأسبوع الماضي اعتدالاً في سوق العمل وضغوط الأسعار، تلاها بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة يوم الثلاثاء، مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي ظل باهتاً في الربع الثاني.

يتطلع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى مزيد من المؤشرات التي تؤكد على تراجع التضخم، إذ يتوقع معظم صانعي السياسات خفضاً أو خفضين لسعر الفائدة بحلول نهاية العام الجاري.

يساهم انخفاض أسعار الفائدة في تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.3 في المئة لتصل إلى 30.13 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بنسبة 0.2 في المئة ليصل إلى 982.05 دولار، فيما تقدم البلاديوم بنسبة 0.4 في المئة ليصل إلى 908.28 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى