اقتصاد وتكنولوجيا

ارتفاع أسعار النفط في ظل تصاعد الصراع في أوروبا والشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط اليوم فوق 85 دولارًا للبرميل مع تصاعد حدة الصراع بين روسيا وأوكرانيا في أوروبا، وكذلك التوترات في شمال إسرائيل.

 تأثير الصراعات على الأسواق

تزايدت المخاوف من تصاعد حدة الصراع في كل من أوروبا والشرق الأوسط، مما أدى إلى تخفيف المخاوف بشأن الطلب بعد تقارير عن زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية.

أسعار النفط اليوم

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/آب بستة سنتات لتصل إلى 85.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:16 بتوقيت غرينتش.

كما ارتفعت عقود يونيو/حزيران لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بعشرة سنتات لتصل إلى 81.67 دولار للبرميل.

تجاوز خام برنت المستويات التي حققها في أوائل يونيو/حزيران حين بلغ 77.52 دولار للبرميل، لكنه لا يزال بعيدًا عن ذروة 90 دولارًا للبرميل التي بلغها في منتصف أبريل/نيسان.

 تصاعد حدة الحروب

ارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من دولار في الجلسة السابقة بعد أن أدت ضربة بطائرة مسيرة أوكرانية إلى حريق في مرفأ نفطي بميناء روسي كبير، وفقًا لمسؤولين روسيين ومصدر بالمخابرات الأوكرانية.

تساهم الهجمات المستمرة على مجمع تكرير النفط الروسي في زيادة علاوة المخاطر وتهديد الإمدادات العالمية. في الشرق الأوسط، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من “حرب شاملة” وشيكة مع حزب الله اللبناني، في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة تجنب اتساع دائرة الصراع بين إسرائيل وحزب الله المتحالف مع إيران.

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه وافق على خطط عملياتية لتنفيذ هجوم في لبنان.

تراجع واردات اليابان

قالت وزارة المالية اليابانية اليوم إن واردات البلاد من النفط الخام التي تم التخليص الجمركي لها تراجعت بنسبة 8.5% في مايو/أيار مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

أظهرت البيانات الأولية أن اليابان، رابع أكبر مشترٍ للنفط الخام في العالم، استوردت 2.17 مليون برميل يوميًا من النفط الخام الشهر الماضي.

بلغ إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال 4.872 مليون طن الشهر الماضي بارتفاع 5.6% على أساس سنوي.

كما أفادت البيانات بتقلص واردات الفحم الحراري المستخدم لتوليد الكهرباء بنسبة 1.5% في مايو/أيار إلى 6.095 مليون طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى