أخبار دولية

تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار لرفع حصار الفاشر

من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، على مشروع قرار بريطاني يطالب بوقف حصار قوات الدعم السريع لمدينة الفاشر في شمال دارفور بالسودان.

القرار يدعو أيضاً إلى وقف فوري للقتال، وإنهاء التصعيد في المنطقة، وانسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين. يحتاج المشروع إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام أي من الأعضاء الدائمين حق النقض.

أزمة النزوح الأكبر

منذ اندلاع الحرب في السودان في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تشهد البلاد أكبر أزمة نزوح في العالم.

مدينة الفاشر هي آخر مدينة كبرى في دارفور لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية، بعد أن سيطرت قوات الدعم السريع وحلفاؤها على أربع عواصم ولايات أخرى في دارفور العام الماضي، وسط اتهامات بتنفيذ حملات قتل بدوافع عرقية وانتهاكات أخرى.

خطر شديد على المدنيين

حذرت الأمم المتحدة في أبريل الماضي من أن حوالي 800 ألف شخص في الفاشر معرضون “لخطر شديد ومباشر” بسبب تصاعد العنف، الذي يهدد بإشعال صراع طائفي دموي في جميع أنحاء دارفور. ويدعو مشروع قرار مجلس الأمن جميع الأطراف المتصارعة إلى ضمان حماية المدنيين، والسماح لهم بالتنقل إلى مناطق أكثر أماناً.

منع التدخلات الخارجية

يحث مشروع القرار أيضاً الدول على الامتناع عن التدخل بما يؤجج الصراع وعدم الاستقرار، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم في السودان.

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن نصف سكان السودان، أي نحو 25 مليون شخص، يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، وأن نحو ثمانية ملايين فروا من منازلهم، مع تفاقم أزمة الجوع في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى