أخبار دولية

بايدن يستغل قمة مجموعة السبع لتعزيز الدعم لأوكرانيا قبل الانتخابات الرئاسية

يستغل الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع كفرصة أخيرة لتعزيز التحالفات وإبرام صفقات لدعم موقف الولايات المتحدة في الحرب الأوكرانية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وفقًا لموقع “بوليتكو”. يركز بايدن على إظهار فعالية إدارته بالمقارنة مع دونالد ترامب.

قمة مجموعة السبع في إيطاليا

في قمة مجموعة السبع التي تنطلق اليوم في إيطاليا، يناقش زعماء أكبر الاقتصادات الغربية كيفية التعامل مع 300 مليار دولار من الأصول المجمدة التي تركتها روسيا بعد غزو أوكرانيا.

الحلفاء قريبون من التوصل إلى اتفاق يمكن أن يؤدي إلى قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا لإعادة بناء البنية التحتية، سيتم سداده من الفوائد على الأصول المجمدة.

 الاستعداد لمواجهة ترامب ثانية

يتزامن هذا الضغط على بايدن مع استعداد أوروبا لاحتمال إدارة ترامب ثانية.

على الرغم من إدانته بتهم جنائية، ما زال ترامب يحقق نتائج جيدة في استطلاعات الرأي، ويتوقع أن يحد من الدعم الأميركي لأوكرانيا إذا عاد إلى الرئاسة. يسعى البيت الأبيض إلى تحقيق انتصارات خلال هذا الأسبوع.

 اتفاقية أمنية مع أوكرانيا

صرح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة وأوكرانيا من المتوقع أن توقعا اتفاقية أمنية طويلة الأجل اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة الخزانة عن جولة جديدة من العقوبات ضد روسيا، بينما تعمل وزارة التجارة على توسيع نطاق ضوابط التصدير.

 الأصول الروسية المجمدة

إذا نجح بايدن في تأمين صفقة الأصول، فسيظهر ذلك أن استراتيجيته في بناء تحالف عالمي يمكن أن تؤدي إلى إجراءات ملموسة.

ومع ذلك، تشعر حكومات الاتحاد الأوروبي بالقلق من أن الاتفاق قد يضع بلدانها في موقف مسؤولية لسداد القرض إذا حدث أي خطأ، بينما قد تستفيد الولايات المتحدة أكثر من عقود إعادة الإعمار.

يظل البيت الأبيض واثقًا من التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الأسبوع.

صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي أن خطوات جديدة لفتح قيمة الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا سيتم الإعلان عنها قريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى