أخبار دولية

«بلينكن»: «حماس» تطلب تعديلات على مقترح وقف إطلاق النار بـ«غزة»

أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة تلقت ردًا من حركة «حماس» على مقترح وقف إطلاق النار في «غزة»، مع طلبها تعديلات عديدة.

أضاف «بلينكن»، في مؤتمر صحفي مع محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، نظيره القطري، في «الدوحة»، اليوم الأربعاء : تلقينا ردًا من «حماس» على مقترح «بايدن»، وفيه الكثير من التعديلات. وتابع: «حماس» طلبت العديد من التعديلات على مقترح «بايدن»، وبعض تلك التعديلات مقبولة.

أشار «بلينكن» إلى أن استمرار «حماس» في رفض وقف إطلاق النار يجعلها تتحمل عبء الحرب التي بدأتها. وأوضح أن «واشنطن» ستطرح، خلال الأسابيع المقبلة، خطتها بشأن اليوم التالي في «غزة»، والتي تشمل رؤية للحكم وإعادة إعمار القطاع.

كان جو بايدن، الرئيس الأمريكي، قد أعلن يوم الجمعة 31 مايو الماضي، عن خطة جديدة اقترحتها إسرائيل، لوقف الحرب في قطاع «غزة» تتكون من 3 مراحل.

أوضح أن المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكنية في «غزة»، فيما تشهد المرحلة الثانية تبادل كل المحتجزين الأحياء المتبقين، والمرحلة الثالثة تتضمن خطة إعمار كبيرة لقطاع «غزة»، مؤكدًا أن المقترح نُقل إلى الوسطاء المصريين والقطريين وإلى حركة «حماس»، بحسب قوله.

لا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع «غزة» مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، وأسفرت حتى الآن، عن سقوط أكثر من 37 ألف قتيل وما يقارب 85 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى