أخبار عربية

حالة الترقب للتشكيل الوزاري الجديد في مصر

دفع الترقب للإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد في مصر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للتكهن بأسماء الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تشكيل الحكومة بعد استقالتها الأسبوع الماضي.

 نفي صحة الشائعات حول الوزراء الجدد

بعد تداول قوائم غير رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حول التشكيل الجديد للحكومة، نفى مصدر مصري مطلع صحة ما ينشر عن التعديلات الوزارية. وأكد المصدر، في تصريح لـ”القاهرة الإخبارية”، أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى مدبولي يكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية.

 التكهنات المتزايدة على مواقع التواصل

تستمر أخبار “الحكومة الجديدة” في تصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، مما أثار الكثير من الجدل بين المستخدمين.

وناقش برلمانيون وسياسيون أسباب كثرة التكهنات، مشيرين إلى أن التأخر في إعلان أسماء الحكومة الجديدة يساهم في زيادة التكهنات والشائعات.

تفاعل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي

طالب الإعلامي المصري أحمد موسى، عبر تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، بعدم تصديق الشائعات المتداولة حول أسماء الوزراء الجدد، مؤكدًا أن التشكيل الوزاري يتم بسرية تامة ويشمل مفاجآت عديدة.

أكد عضو مجلس النواب مصطفى بكري أن الأسماء المتداولة هي مجرد تكهنات غير صحيحة، مشيرًا إلى أن التأخر في الإعلان الرسمي للتشكيل الوزاري هو السبب وراء التفاعل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

تنوعت تكهنات مستخدمي مواقع التواصل ووسائل الإعلام المحلية في مصر حول الأسماء المطروحة ضمن التشكيل الوزاري الجديد، متوقعين إعادة هيكلة بعض الوزارات ودمج بعضها واستحداث وزارات جديدة.

 الانتظار للإعلان النهائي

أوضح البرلماني المصري أن نواب البرلمان ينتظرون الإعلان النهائي للتشكيل الوزاري وأداء اليمين الدستورية، ثم عرض برنامج الحكومة على البرلمان لإقراره وفقًا لنص المادة 146 من الدستور المصري، التي تشترط موافقة مجلس النواب على الحكومة الجديدة خلال ثلاثين يومًا.

تأثير الشائعات على الرأي العام

يرى نائب رئيس حزب المؤتمر ومحافظ الإسكندرية الأسبق رضا فرحات أن تداول أسماء وزراء جدد عبر منصات التواصل الاجتماعي يسبب بلبلة للرأي العام، لكنه أكد أن ذلك لن يؤثر على مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.

 معايير التشكيل الوزاري الجديد

أشار فرحات إلى أن التشكيل الوزاري الجديد سيشمل تغيير نسبة كبيرة من الحقائب الوزارية تصل لثلثي التشكيل الحالي، مؤكدًا على ضرورة اختيار كفاءات وخبرات مميزة تتضمن أسماء “تكنوقراط” تملك الكفاءة المهنية والإدارية والسياسية.

أهداف الحكومة الجديدة

حددت الأهداف التي وضعها الرئيس السيسي للحكومة الجديدة أولوية “لبناء الإنسان المصري” في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

اجتماع السيسي ومدبولي

اجتمع الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لأول مرة منذ تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

وناقش الاجتماع، حسب بيان رئاسي، “تطورات العمل في عدد من الملفات، منها الترتيبات الجارية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر انعقاده نهاية الشهر الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى